--------------------------------

--------------------------------


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأربعاء يناير 07, 2009 4:43 pm

ورقة الأسئلة مكونة من (3) ثلاثة أسئلة ، السؤال الأول إجباري (الزمن ساعة واحدة )
السؤال الأول ( إجبــاري )عرف كل من :ـ
1) النورج .
2) الطنبوشة .
3) الوتد .
4) الناف .
أجب على سؤال واحد من السؤالين التاليين :
السؤال الأول :عرف كل من :
1) الشرشرة / المنجل / المحشة / السيف .
2) الشادوف / الطنبور / الساقية / ماكينة الري
3) البتانة / الزحافة / اللواط / القصابية .
4) الهودية / الغومة / القنافة .
السؤال الثاني :
1) ما الفرق بين اللواط والزحافة ، وما هو العامل المشترك بينهما ؟؟
2) عرف : الخلبة / الغمر أو الباط / القتاية.
3) ما الفرق بين كل من ( الغلق والقفة ) ، ( الشكارة والجوال )

-________________________________________________
تمنياتي للجميع بالنجاح ... ( حقوق نشر إختبارات في التراث محفوظة للناشر ) هناك اختبارات أخرى


عدل سابقا من قبل موسى أبوزيد في السبت يناير 17, 2009 4:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABO_ALREGAL
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


ذكر
عدد الرسائل: 874
العمر: 56
الموقع: ميت الديبة
المزاج: الحمد لله
تاريخ التسجيل: 07/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأربعاء يناير 07, 2009 5:55 pm

يا هلا ومرحبا
نسيت تقول شرط دخول الإختبار ( أقصد عمر المتسابق )
والجوائز ياترى حتكون كام كودية (جلاوين) و كام خلبة (سريس) بضم الخاء
أنا لو جاوبت حاطلع الأول
ولذا سوف أستأذنك وأنضم إلى لجنة التحكيم
تقبل تحياتي ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kmath.yoo7.com/
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأربعاء يناير 07, 2009 7:47 pm

هههههههه والله ضحكت من قلبي ، أشكرك على ردك الرائع أبو الرجال ، تقبل تحياتي ، على فكرة ليس لدي مانع من رصد مكافأة مالية شهرية من عندي لأي مسابقة يقترحها المنتدى ويقترح قيمة المكافأة ، وضوابط التحكيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عطاالله
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد الرسائل: 2219
العمر: 47
المزاج: الحمد لله
تاريخ التسجيل: 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأربعاء يناير 07, 2009 9:26 pm

يا ه ياه رجعتنا الى الماضي وفين أيام زمان كان الخيروالسمنه واللبن والقشدة كما كان يحكى لنا
أسئلة نموذجية في التراث الريفي ................. شكراااااااااااااااا لك[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديــر العـــام


ذكر
عدد الرسائل: 1803
العمر: 39
الموقع: http://debawy.yoo7.com
تاريخ التسجيل: 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد يناير 11, 2009 6:08 am

بصراحة .... كلمات ومصطلحات من من صميم التراث ...

رجعتني 10 سنوات ... وكأن الكلمات أول مرة نسمعها ....

مشكور على الموضوع الرائع ... يا أبو التراث ...

ممكن أشارك في المسابقة ولا الأدمن ممنوع من المشاركة ؟؟؟؟

تقبل تحياتي ...


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://debawy.yoo7.com
محمد العطار
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 644
العمر: 32
المزاج: رومانسى
تاريخ التسجيل: 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد يناير 11, 2009 6:17 am

يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه ياعم الحاج رجعتنا لايام زمان اللى ما شفنهاش بس حبيت اسال اللى هيجاوب ويطلع الاول هياخد ايه
تقبل مرورى ورجاء الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABO_ALREGAL
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


ذكر
عدد الرسائل: 874
العمر: 56
الموقع: ميت الديبة
المزاج: الحمد لله
تاريخ التسجيل: 07/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد يناير 11, 2009 7:09 am

كام كودية (جلاوين) و كام خلبة (سريس) بضم الخاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kmath.yoo7.com/
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد يناير 11, 2009 3:55 pm

صباحكم فل وياسمين .
المساهمة دي كانت اختفت وسألني الأخ أبو الرجال عنها فأخبرته باختفاءها بأيدي خفية ، ولا أدري كيف عادت ، المهم .
أشكر الأعزاء الذين مروا على هذا الدرب واستنشقوا عبير الماضي وتراثنا التليد ، وللأستاذ أدمن من حقك المشاركة في الإجابة ومن حق أي عضو .
وللتسهيل أرجو من يرغب الاجبابة يختار جزء من سؤال ويجيب عليه ، ونتبادل الإجابات حتى نكمل حل جميع الأسئلة ، أشكر الأستاذ محمد عطا الله والأستاذ / محمد بدير والأستاذ / أيمن مجيد ( أدمن ) لكم حبي وتقديري ومنتظر مشاركة كل منا على أية جزئية يختارها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد يناير 11, 2009 4:13 pm

إجابة السؤال الأول ( الاجباري )
1) النورج : هو آلة درس المحاصيل مثل الأرز والقمح والبرسيم (الرباية ) ، وهي آلة خشبية تتكون من قطعتين من الخشب على الجانبين لهم اسم لا أذكره وثلاثة (فلنكات ) كل واحدة بها عدد من الأسلحة الحديدية مركب أعلاها دكه (مقعد ) لجلوس الدراس ، والنورج يجر بواسطة عدد (2) من الماشية فوق المحصول الذي يرص على شكل دائرة ( الرامية ) حتى يتم التأكد من تمام الدرس وفصل الحبوب عن الأعواد بعد تقطيعها إلى أجزاء صغيرة جداً ( التبن ) .
2) الطنبوشة : قطعة حديدية مثبتة على عمود الساقية وبها فتحتان أحدهما للناف والأخرى لعمود من الخشب يكون موضعه خلف الماشية التي تجر الساقية يسمى (بالهودية )، فالطنبوشة جزء من أجزاء ( الساقية ) لا تعمل بدونها .
3) الوتد : وهو عبارة عن قطعة من الخشب عادة ما تكون من جزوع الأشجار ، يتم تسويتها بواسطة (المنقرة) لتكون مدببة من الأسفل ولها رأس من الأعلى ، ويتم دق هذه القطعة من الخشب ( الوتد ) في الأرض بواسطة حجرة أو ( مدقة ) حتى يثبت في الأرض جيداً ، ويستخدم في ربط المواشي بالحقل .
4) الناف : يصنع الناف من الخشب الأبيض وليس من عروق الأشجار ، والناف نوعان ، النوع المعتاد وهو عبارة عن (عرق ) من الخشب يتم تسويته ليكون اسطواني الشكل في نهاية كل طرف منه فتحة توضع بها القنافة ، ويوضع الناف على عنق ماشيتين ( بقرتين أو جاموستين أو بقرة وجاموسة ) حسب الأحول لجر أي آلة زراعية مثل القصابية أو المحراث أو البتانة أو الزحافة أو اللواط ... الخ .
أما النوع الثاني من أنواع الناف فهو الخاص بـ ( الساقية ) وله خاصية مميزة ، حيث يوجد بأحد أطرافه مكاناً لوضع القنافة ، أما الطرف الأخرى فيدخل في الطنبوشة .
( وشكراً ) منتظر مساهماتكم في الإجابة ، وأرجو التصحيح إذا كان هناك خطأ في إجاباتي نتيجة عوامل التعرية على الذاكرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عطاالله
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد الرسائل: 2219
العمر: 47
المزاج: الحمد لله
تاريخ التسجيل: 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد يناير 11, 2009 6:29 pm

شكراا على اجابة السؤال الاجباري وفي انتظار باقي الاجوبة وربنا يبعد عنكم عوامل التعرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABO_ALREGAL
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


ذكر
عدد الرسائل: 874
العمر: 56
الموقع: ميت الديبة
المزاج: الحمد لله
تاريخ التسجيل: 07/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين يناير 12, 2009 1:17 am

إجــــــــــــــــــــــابة صحيحة 100/100
و عوامل التعرية لم تؤثر والحمد لله
وفيه استفسار بسيط هل (الشرشرة) هي ( الشقرفة ) أي تصغير المنجل
هههههههههههههههه
تقبل تحياتي وتصحيح بسيط الادمن هوالأخ / أيمن اسماعيل مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kmath.yoo7.com/
أبو الزهراء أ
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 165
العمر: 47
المزاج: عال العال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين يناير 12, 2009 5:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية نتوجه بالشكر الجزيل الي استاذنا الفاضل موسى أبو زيد علي الإختبار الذي وضعه والذي كان بمثابة رجوع لمصطلحات نسينا أكثرها إن لم يكن جميعها فجاء هذا الإختبار حتى استدعينا تلك المصلحات من الذاكرة ونشكره علي إجابة السؤال الإجباري واعتقد إجابة هذا السؤال مع سؤال اختياري ممكن اي واحد يضمن النجاح بتقدير علي أقل شيء وأسمحوا لي بأن اتقدم بإجابة السؤال الثاني الإختياري .
1 - اللواط : هو لوح من الخشب مثبت بمنتصفه نصف عرق خشب حتى يربط به المرد الذي تساق بواسطته البهايم وبأخر اللوح حلقتين من الحديد ليربط بها السلبة التي تجر اللواط وطبعا اللواط يستخدم في تلويط الارض قبل شتلة الارز ولكن في هذه الايام يتم التلويط عن طريق الحصان وليس جوز بهايم .
2 - الزحافة هي نفس اللوح من الخشب ولكن بدون نص العرق المثبت في النصف وتربط بالسلبة وتجر بجوز بهايم وتستخدم لتسوية الأرض الشراقي .
العامل المشترك بين اللواط والزحافة انهما يستخدمان في تسوية الارض ولكن اللواط في الارض المليانة بالمياة والزحافة في الارض الشراقي وكلاهما يجر بجوز بهايم من اي نوع سواء بقر او جاموس .
الخلبة هي مرادف شمال وهي سواء كانت خلبة من البرسيم او الارز او القمح يقال خلبة .
الغمر يطلق علي عادة علي غمر برسيم وهو قد ما يستطيع حمله الانسان من البرسيم او الارز او القمح او الذرة بحيث يقدر حمله علي الكتف فيقال غمر .
القتاية : عادة تذكر علي قتاية القش وهي اكبر عن الغمر وتربط برباط من الوسط وعادة تحملها النساء علي الرأس فيقال لها قتاية .
الغلق : هو اصغر من القفة وهو أنواع منه الغلق الجلد ويستخدم في تحميل السباخ والغلق الخوص ويستخدم في حمل الحبوب بجميع انواعها .
القفة : وهي حجم اكبر من الغلق وعادة تكون من الخوص فقط وتستخدم في تخزين المحاصيل الزراعية .
الشيكارة : وهي اصغر من الشوال ومنها الشيكارة الخيش والمشمع والبلاستبك وهي حاليا كلها شكاير بلاستيك وتستخدم عادة في تخزين المحاصيل الزراعية .
االشوال : وينقسم الي عدة اقسام من الشوال ابو خط احمر الغرارة والشوال العادي وعادة الغرارة هي اكبر مقاس في الشوال .
هذا ما نتذكره حتى الان ونرجو ان تكون الاجابة صحيحة او شبه صحيحة ونرجو القاء الضوء علي الآتي الصومعة - المطر - الزير - المزيرة - البلاص - القلة - الزراوية من لديه اي تفسير لهذا الاشياء فليتفضل مشكورا بالقاء الضوء عليها .... ومعذرة علي الاطالة وتقبلوا تحياتي ....أبو الزهراء
أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين يناير 12, 2009 5:26 pm

الشكر الجزيل للأستاذ أبو الزهراء المحامي ، على علمه في التراث ، وكنت أتخيل أن جيله لم يعاصر هذه الأدوات الزراعية ولكني فوجئت بإيجاباته الصحيحة والتي أضاف إليها معلومات كنت أجهلها أو غابت عن ذهني حقيقة .
وكل الشكر والتقدير للأستاذ أبو الرجال والأستاذ أيمن مجيد ، وأرجو من أحدهما الإجابة على السؤال المتبقي من ورقة الأسئلة إن أمكنهم ذلك .
وأنتهز هذه الفرصة وأيجب على ما أثاره الأستاذ أبو الزهراء من تساؤل في نهاية مشاركته ، وعلى النحو التالي :ـ
الصومعة : وعاء مصنوع من الطين على شكل كومثري ، تستخدم في تخزين الغلال مثل الأرز والقمح والذرة وأحياناً للطحين والأرز الأبيض وتكون داخل البيت عادة .
المطر : وهو الأب الروحي للصومعة ، فهو بناء مصنوع من الطين على شكل اسطواني قد يمتد ارتفاعه إلى أكثر من مترين وقطره هي وشطارتها اللي بتصنعه ، وله فتحة من الأعلى للتعبئة وأخرى من الأسفل للتفريغ ويعبأ به المحاصيل لفترات طويلة قد تمتد إلى سنة ، وعادة يوضع في وسط الدار أو أمام الدار ، وقد شاهدت الإجازة الماضية في خورشيد ( مطرين ) موضوعين أمام بيت تم تشييدة على الطرز الحديثة وكان نفسي أتصور بجوارهما ( ملحوقة الإجازة القادمة بمشيئة الله ) .
الزير : هو إناء من الفخار ضيق من الأسفل للدخول في المزيرة ومنبعج من الوسط ثم يضيق من الناحية العلوية ليسهل وضع غطاء عليه ، ويستخدم في تخزين مياه الشرب داخل البيوت ، ويمكن الشرب منه مباشرة بواسطة (الكوز).
المزيرة : وتصنع من الإسمنت مربعة الشكل لها فتحة دائرية من أعلى يوضع عليها الزير ولها حنفية (صنبور) من الأسفل لتعبئة المياه المرشحة (النقط ) في القلل ، وكان ترشيح الماء يتم بوضع مادة الشبه وأشياء أخرى لا أذكرها الآن .
البلاص : إناء يصنع من الفخار له قاعدة مستديرة ويأخذ شكل الكومثرى أيضاَ وينتهى في الأعلى بحلق ضيق مزود بيد في اتجاهين متقابلين ( ودان البلاص ) ، ويستخدم في تعبئة الماء من الترع والبحار كأداة نقل الماء إلى الزير ، أو الاستخدم منه مباشرة .
القلة : وهي اصغر الآنية الفخارية للشرب وتصنع من الفخار أيضاَ ولها أشكال متعددة منها القلل حمراء اللون ولها ودنين وتسمي بالقلل القناوي ونوع آخر أبيض اللون وله رقبة طويلة بعض الشئ ( لا أذكر اسمه الآن ) وكل من النوعين مزود بفتحات صغيرة عند الحلق لتسريب الماء للشارب ، وعادة هذه القلل كانت توضع في إناء من النحاس أوالالمونيوم تسمي ( صينية القلل ) وتقوم هذه القلل بتبريد الماء لكثرة المسام بها.
الزراوية : وهي أكبر من القلة ولها نفس مواصفاتها ولكنها أكبر حجماً ، واستخدامها عادة تكون مع مجموعة من العاملين في الغيط ( العزاقة / الضمامة / الزريعة .... الخ ) حتى تكفيهم لفترة طويلة ، وعادة ما يتم تعليقها على فرع شجرة لتبريد الماء .
تقبلوا تحياتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين يناير 12, 2009 7:34 pm

إلى أبو الرجال رد خاص يستحقه .
أشكرك على توضيح اسم (ادمن ) ونشكره على جهوده الرائعة في تطوير المنتدى وتقديم الدعم الفني اللازم .
أما بالنسبة لاستفسارك هل ( الشرشرة ) هي ( الشقرفة ) فأقول لك أن أبوهما المنجل وأمهما المحشة وكلاهما سواء شرشرة أو شقرة بناتهما فالشرشة الابن الأكبر تصغرها الشقرفة ، وجميعهما ، يستخدموا في الحش ، والمحشة لا يستخدمها إلا محترف ، والمنجل يستخدمه الشباب والصبايا في ضم الأرز قبل الكمباون والبرسيم في الوقت الراهن وإلى سنين قادمة حتى يصنعوا منجل بالرموت كنترول قريباً ، أما الشرشة أو الشقرفة بالموجود منهما يحل محل الآخر وعادة يستخدمهما الصبية ، فالأم تقول لابنها أو بنتها خد الشقرفة أو الشرشرة ياواد أو يابنت وهات غمر برسيم أو باط دراوه ، فيرد عليها الواد والله ماني رايح ألا لما تديني حبة سكر. كانت طلبات بسيطة لكن دالوقت الواد يقولك هات عشرة جنيه يا مش رايح ليم الأرض خالص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asar056
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 210
العمر: 42
الموقع: http://mahmoudasar.yoo7.com/index.htm
تاريخ التسجيل: 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء يناير 13, 2009 2:36 am

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الى الله المشتكى
مع الاعتذار للشيخ احمد حافظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahmoudasar.yoo7.com
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء يناير 13, 2009 5:23 pm

صباحك أبيض يا مستشارنا القانوني عصر ، ما القصد من الشكوى إلى الله في هذا المقام ؟؟؟ تمنياتي بعدم إزعاجك ، وأشكرك على المرور بكل حب وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABO_ALREGAL
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


ذكر
عدد الرسائل: 874
العمر: 56
الموقع: ميت الديبة
المزاج: الحمد لله
تاريخ التسجيل: 07/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأربعاء يناير 14, 2009 8:43 pm

صباح الفل والياسمين
الوضوع كان طفشان شويه ولقيته ممدد تحت (جميزة مرعي )
قبال ارض 26
المهم خد( الصلحة) بضم الصاد تعرفها دي يا حاج
المهم رجع و كده استحق التثبيت
قيده يا شاملي
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kmath.yoo7.com/
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الخميس يناير 15, 2009 12:08 am

انا لو تعرضت لهذا الامتحان كنت سوف آخد صفر لكن ممكن كنت سألت ابويا علشان اخد الدرجة النهائية لتقولوا نسى اصله ولا حاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asar056
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 210
العمر: 42
الموقع: http://mahmoudasar.yoo7.com/index.htm
تاريخ التسجيل: 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الخميس يناير 15, 2009 2:57 am

صباح الفل يابا الحج موسى والله ماقصدت سوى الدعابة ولا محل للشكوى
لكن خشيت ان تتناول فى الموضوع القادم ارض وزارة الزراعة وتجيب سيرة ابوية الحاج حسنى عصر ونقع فى بعض ههههههههههههههه
تقبل تحياتى وعظيم احترامى لشخصك وفكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahmoudasar.yoo7.com
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الخميس يناير 15, 2009 6:25 am

تحية حب وتقدير لأبو الرجال وللأسف ليس لدي علم بجميزة مرعي والدكتور أبو الزهراء من جيل الأطباء معلش يادكتور ، والأستاذ الفاصل عصر لوالدك كل الحب والتقدير ولكل من عاصر هذه الأدوات الزراعية والحياتية البدائية الرائعة ، تتقبلو حبي وتقديري ، أعتقد أن هذا تراثنا ويجب التذكير به والمحافظة عليه وعمل معرض أو متحف دائم له لتعلمه الأجيال الحالية والقادمة كيف كانت معاناة الآباء والأجداد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديــر العـــام


ذكر
عدد الرسائل: 1803
العمر: 39
الموقع: http://debawy.yoo7.com
تاريخ التسجيل: 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الجمعة يناير 16, 2009 10:06 pm

نشكركم جميع على هذه المعلومات الرائعة ... والتي تذكرنا دائماً بواقعنا وماضينا الجميل ...

ولو أن لي تحفظ بأن هذه المصطلحات وعلى ما اعتقد أنها ما زالت تستخدم إلى الآن ....

وهناك بعض الإضافات لبعض المصطلحات نرجو توضيحها :

1- ما هو الفرق بين الخط والمصطبة ؟
2- ما هو الزُراق ( بضم الزاء ) ؟
3- ما هو الغبيط ؟ وما هو الفرق بينه وبين الزعب (بضم الزاء) ؟
4- ما هو التلحيف ؟ وما هي أنواعه ؟
5- ما هو العزيق ( بفتح الميم) ؟
6- ما هو الملخ (بفتح الميم )؟ وكم طريقه يتم بها ؟

ارجو التوضيح .....

وتقبلوا تحياتي ....

أيمن مجيد ( الأدمن ) يا حاج/ موسى ..... هههههههههههههههه ... لك حبي وتقديري واحترامي ...


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://debawy.yoo7.com
asar056
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 210
العمر: 42
الموقع: http://mahmoudasar.yoo7.com/index.htm
تاريخ التسجيل: 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   السبت يناير 17, 2009 2:00 am

اية ياعم الادمن انت والحاج موسى هتقلبوا المنتدى زراعى ولا اية عموما ادارة المنتدى هتفكر تعمل منتدى الفلاحين علشان نحط المشاركات دى علية
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahmoudasar.yoo7.com
alaabadawy
ديباوى جديد
ديباوى جديد


ذكر
عدد الرسائل: 10
العمر: 44
المزاج: حزين
تاريخ التسجيل: 10/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   السبت يناير 17, 2009 6:30 am

والله رجعتنا لايام التمليه اللى نفسى اعيش واموت بينهم دول اهل الخير والحب والمودة والله زمان يابلدى العزيزة farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   السبت يناير 17, 2009 7:43 am

شكراً للأخ الفاضل أدمن على تفاعله مع المساهمة وأدو الإجابة على اسئلته وعلى النحو التالي :
1) الخط هو خط الزرع مثل خط الذرة والقطن ، وله عدد محدد في كل قصبة يعرفه أبائنا المحترفين . أما المصطبة فتكون مساحته نصف متر إلى متر تقريباً ، وتخص محاصيل معينة وعادة ما تكون من الخضروات مثل الطماطم والخيار والقتة والبطيخ .
2)أما الزراق بضم وتشديد حرف (ز) فعلى حد علمي هو أكبر من القناية شوية ويستخدم في السقي
3) أما الغبيط فهو عبارة عن جوال أو غرارة مفتوحة بالطول من إحدى الجهات بطريقة معينة ويحمل على ظهر الحمار ويعبأ فيه السماد البلدي من الكوم إلى الحقل وكان هناك موسم كل سنة للتسبيخ أو تسميد الأرض بالسماد البلدي . أما الزعب فهو إحد طرفي الغبيط لأن الغبيط يكون على ظهر الحمار له طرفين فكل طرف منهما يسمي زعب .
3) التلحيف أو استخدام آلة الفأس وليست المنقرة وياحبذا لو كانت فأس ماركة (كفرالدوار) لرفع التراب على الحد بين الجيران أو حوائط الأرض وعادة ما يكون التلحيف في الأرض الشراقي وقبل السقي. وهو عكس التمليس الذي يستخدم في الأرض التي تم ريها وخاصة الأرز لعدم تسريب المياه عند الجيران لغلق مسام الحد .
4) العزيق هو استخدام الفؤوس والمناقر في اقتلاع الأعشاب الغير مرفوب فيها من الحقل هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لفرفرة التربية تحت جزور النبات حتى تمتد بسهولة للأرض ويكون نموها جيداً .
5) أما الملخ فأنا أعرفه في حالة واحدة وهي ملخ المشتل بمعنى تقليع شتلة الأرز من المشتل الذي تم إعداده قبل الشتل بحوالي 45 يوماً وتوزيع الشتلة على الأرض في أكوام حتى يحضر الشتيلة لغرسها في الأرض .
أرجو إضافة ما خفي عني أو نسيته للتذكرة
تقبل حبي واحترامي وعظيم شكري على تفاعلك مع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   السبت يناير 17, 2009 3:05 pm

e]]سؤال مطروح للإجابة :
1) ما الفرق بين ( الغرازة ) و ( المدادة ) ثم أوصف كل منهما .
2) هل هناك فرق بين ( المروة ) و ( الملال ) وما علاقتهما بـ ( المصرف ) .
b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد يناير 18, 2009 7:12 pm

أغني وأرد على نفسي .
الاجابة على حد علمي المتواضع في التراث وممارستي له :
1) الغرازة :جزء من أدوات الطنبور وهي التي تغرز وسط الترعة ( مصدر المياه ) وهي عبارة عن نصف عرق خشب مدبب من الأسفل لسهولة غرزه أو غرسه في قاع الترعة ورأس العرق ملفوف بحلق من الحديد أو (شانبر ) لعدم الكسر نتيجة الدق عليه للتمكن من الغرز ، بها تجويفات متتالية (سطر من التجويفات ) يدخل بها القلب الحديدي للطنبور وأهمية التجويفات لوضع الطنبور في منسوب المياه المناسب للترعة .
2) المدادة : وهي جزء آخر من الطنبور وإن كانت الغرازة مكانها الطبيعي في مؤخرة الطنبور ، فإن المدادة تأتي في مقدمته ، وهي عبارة عن قطعة من الخشب عادة ما تكون ( فرع خشب قوي ) له تجويف في أوسطه ليوضع عليه قلب الطنبور الحديدي من المقدمة ، وتثبت من الناحيتين على القناية التي تصب فيها الماء من الطنبور ، والناحيتين تسميا بالمصطبة وهي التي يجلس عليها رجلين أو رجل واحد أو رجل وامرأة أو امرأتان ( في قرية روينة ) قديماً لجر الطنبور في حركة دائرية لنقل المياه من الترعة في الأسف إلى قناية الأرض في الأعلى .
3) أما المروة والملال ، فكلاهما لمياة الري عبارة عن شق في الأرض بين الترعة والقناية حجما للاستخدام في نقل المياة ويختلف عمق كل منهما باختلاف الغرض منه ، وأعتقد أن الفرق بينهما هو أن المروة عادة ما تكون أكبرمن الملال . أما علاقتهما بالمصرف فتنحصر في أن المياه الزائدة من كلاهما مروراً بالأراض التي تسقى تصب في المصرف الفرعي ، لجريانها إلى مصرف أكبر ثم مصرف نشرت .
مع خالص مودتي وتقديري ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عطاالله
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد الرسائل: 2219
العمر: 47
المزاج: الحمد لله
تاريخ التسجيل: 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد يناير 18, 2009 8:44 pm

الزراعة الحديثة يا عم الحج أصبحت الأن اتوماتيكي ...ومن يومها أصبحنا نعاني من جودة المحصول وانتشرت السرطانات
على رسلك الفلاح اليوم غير أيام زمان ...وقول للزمان ارجع يا زمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين يناير 19, 2009 5:59 pm

هنا دراسة علمية مفادها أن الفلاح المصري عندما كان يعمل بيديه قبل الميكنة الزراعية ، كنت ترى جسده كأنه مصارع أو لاعب قوى محترف ، تخيل لاعب أقصد الفلاح من الفجر حتى الظهر يمسك الفأس ويعزق أو يجلس على الطنبور ويشده في حركته الدائرية كان جسمه عبارة عن عضلات بارزة ، أثبتت هذه الدراسة أن هذا الجسد القوي قهر ببراعة البلهارسيا ، وفيروس (سي) لأن مناعته كانت قوية ، وكان يشرب السمن البلدي ويأكل الكبدة نيئة فعلاً شاهدت ذلك بأم عيني . ويأكل جلد ذكر البط قبل لحمه ، أما الآن فسهران طول الليل أمام التلفاز يتابع المحطات الإخبارية و هههههههه كل المحطات ، ويستيقظ الساعة 10 صباحاً وإذا ذهب للحقل يشمر الكم الصوف ويشد من تحته الكلسون بهدوء ويفتح الماء بالرموت كنترول ههههه ، وإذا كانت الأرض بها حشائش بأمرها سهل شوية مبيد مسرطنين يرشهم ، وإذا كان المحصول ضعيف شوية كيماوي مسرطنين أيضاَ يبدرهم ، وهكذا كله كيماويات ، فانتشرت الأمراض ، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وعلى كل حال لا نريد أن نحرمهم من المدنية ومعايشة العصر ، ولكن أقول له ما دام الأمر كذلك يجب تكوين فرق رياضية للشباب الفلاحين وتشكيل دورة كروية حتى ولو على طريقة ( فريق الأبطال ) الذي كنت عضوا فيه زمااااااااااااااااااااااااان .
آه كلام وخلاص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين يناير 19, 2009 6:01 pm

حد يعرف يقوللي الفرق بين البرام والطاجن والزعنونة والبرنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين يناير 19, 2009 6:03 pm

طيب حد يعرف كل من ( المسك / المهج / العصفورة ) فين أبو الزهراء ( محمد بك عبدالرؤوف يساعدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديــر العـــام


ذكر
عدد الرسائل: 1803
العمر: 39
الموقع: http://debawy.yoo7.com
تاريخ التسجيل: 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء يناير 20, 2009 2:09 am

أساعدك أنا يا حاج موسى على قد علمي ومعلوماتي البسيطة ... ويارب تطلع صح ...

البرام : هو عبار عن إناء من الفخار ويستخدم على الأكثر في تسوية الأرز في الفرن البلدي أو الغاز حالياً ، ويستخدمونه أيضاً في بعض أنواع الطبيخ وتسوية اللحوم.

الطاجن : عبارة عن إناء أكبر وأوسع واعمق من البرام ومصنوع ايضاً من الفخار .. ويستخدم في حفظ الحليب من الأبقار والجاموس والماعز ..الخ

الزعنونة : هي مثل الطاجن تماماً ولكنها أصغر حجماً .

البرنية : لا أعرف عنها شيئاً .... جديدة !!!

تقبلوا تحياتي ... وصححوا لي لو كنت قد أخطأت ...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://debawy.yoo7.com
ABO_ALREGAL
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


ذكر
عدد الرسائل: 874
العمر: 56
الموقع: ميت الديبة
المزاج: الحمد لله
تاريخ التسجيل: 07/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء يناير 20, 2009 3:43 am

( البرنية) دي اللي يعرفها يعرف (الحاصل)؟؟؟
وعموما السمن البلدي النهاردة الكيلو ب 25 جنيه
حد جاب سيرة ( القفقولة) حد يعرفها ؟؟؟؟ أم هي الزعنونة ؟؟؟
تقبلو هديتي ( طاجن لبن) و ( بوشه)
وكنت حأنسى حد يعرف( المورته ) أنا لسه متعشي ولقيت عندنا صحن فيه حتة ( مورته )
دمتم في رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kmath.yoo7.com/
أبو الزهراء أ
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 165
العمر: 47
المزاج: عال العال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء يناير 20, 2009 4:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم
بجد وبكل صراحة أعترف أني قرأت هنا حاجات كانت راحت مع الزمن وكانت في طي النسيان ولكن ما أن قرأتها حتى تذكرتها وما شدني كثيرا رائحة السمنة السايحة وده جاء من كلمة مورتة وهي علي ما اعتقد الخلاصة أو البقايا المترسبة بعد تسييح الزبدة وتحويلها الي سمن سائح ويا حبذا لو كانت هذه المورتة بها بقايا السمن السائح يا لها من طعم جميل .
المسك : هو الترباس المصنوع من الخشب وأنا رأيته وعاصرته في الباب القبلي والباب البحري عندنا زمان وكان ترباساً كبير الحجم وممكن كان بعرض الباب كله .
العصفورة : وهي عبارة عن قطعة صغيرة من الخشب كانة بمثابة التأمين في في الترباس بحيث لا يمكن فتحه وخاصة في باب الخوخة وعلي فكرة الخوخة هذا كانت عبارة عن فتحة صغير بمقدار باب الغرف الان مفتوح في الباب الكبير وهذا لدخول الافراد فكان يتم فتحه بدلا من فتح الباب الكبير .
البرنية : هي اناء كبير من الفخار يشبه القلة كبيرة الحجم ولكن له فتحة علوية كبيرة تشبه فتحة البلاص وكانت تخصص للحقظ السمنة البلدى السايحة .
والله فكرتونا بالسمنة البلدي والسمنة السايحة وهي فين السمنة الكيلو النهاردة مش عارف بكام ولكن ليس لها طعم زمان بجد كل شيء تغير وطالما نحن هنا بصدد السمن وغيره فما هو الشرش وتعريف حصيرة الجبنة البيضاء وما هو المطجن وما الفرق بينه وبين اللبن الرايب .... وكما قال عطالله عايزنا نرجع زي زمان قول للزمان ارجع يا زمان ........وتقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Abdelgawad
مشرف المنتدى العلمي
مشرف المنتدى العلمي


ذكر
عدد الرسائل: 902
العمر: 52
المزاج: ---
تاريخ التسجيل: 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء يناير 20, 2009 5:17 am

يا جماعة راعوا إحساس الناس إل مش لاقية الحاجات دية مرة كودية جلاوين وسريس ومرة سمنة بلدي وكمان مورتة كده حرام عليكم
يبدو أن تراث مستشارنا لن ينتهي إلا بعد أن يجوعنا جميعا
وإن شاء الله سأقدم لكم فوائد عدة للسريس والجلاوين المورتة والسمن البلدي
ولكم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء يناير 20, 2009 2:06 pm

تحياتي لجميع الأحباء ،
عدد قليل جداً الذي يتفاعل مع موضوع تراث من بلدنا ، والفاعلين فيه الذين أضافوا معلومات أخصهم الأستاذ أبوالزهراء (محمد عبدالرؤوف ) والأستاذ / أبو الرجال ( محمد بدير ) يبدو انه يعرف الكثير ومدكن طلع يا أبو حميد اللي عندك ، ودخل معنا الأستاذ الدكتور / عبدالجواد ، فشكراً لكم جميعاً .
1) هناك خطأ جوهري وقاتل هههههه في إجابة أبو الزهراء عن ( العصفورة ) والتعريف الذي ذكره هو تعريف (السقيطة ) وهي قطعة من الخشب صغيرة مثل الإصبع تسقطع بعد دفع ( المهج ) للأمام فتؤمن الإغلاق ولا يفتح المهج إلا برفعها بالاصبع ومن ثمه سحبه للخلف .
2) أما ( العصفورة ) فهي قطعة من الخشب صغيرة بيضاوية الشكل تخص غلق أبواب الغرف ، فكانت تثبت في الضلفة الثابتة بمسمار وعند غلق الضلفة الثانية والباب كله يتم تحريكها جهة الضلفة الأخرى ، يستخدم بدلاً منها حاليا ( مسمار معووج ) .
3) أما المورتة فهي فعلاً بقايا السمن البلدي بعد تسييحه ويكون أغلبيتها أملاح وتأخذ اللون البني الغامق .
4) الشرش : هو السائل الموجود باللبن الرائب ، وبعد ما تلهف بالهناء والشفاء طاجن اللبن تجد وقد تبقى ماء يميل لللاخضرار ، وهو مفيد جداً صحياً ( ومطلوب توضيح من الدكتور عبدالجواد ).
5) المطجن (المسمار ) وهو أول ما ينزل من ثدي الجاموسة أو البقرة بعد الولادة مباشرة ، ويستمر لمدة أيام قليلة ، وله قيمة غذائية عالية ( ومطلوب توضيح ايضاَ من الدكتور عبدالجواد )
6) حصيرة الجبنة : تصنع من أعواد طبيعية أعتقد أنه شرائح رفيعة من ( السمر ) وعرضها تقريباً نصف متر أو أقل ويوضع بها اللبن الرائب بعد إضافة قليل من الملح حسب الطلب وتعلق على الحائط أو بالسقف ليتساقط منها الماء الزائد وتجف ثم تفتح بعد أن تكون الجبنة ( القريش ) قد تم نضجها بهذه الطريقة وتقطع إلى قطع بالمقاس حسب الطلب .
7) الأخ أبو الرجال ( القفقولة هي الزعنونة ) وهو الصغير من أحجام الطاجن .
Cool أما الطاجن فهو البوشة ويختلف المسمى من قرية إلى أخرى ففي روينة يعرف بالبوشة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الزهراء أ
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 165
العمر: 47
المزاج: عال العال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأربعاء يناير 21, 2009 6:50 am

بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أشكر أستاذنا الفاضل علي التوضيح وفعلا إنه خطأ جوهري وفادح عندما خلط بين السقيطة والعصفورة ولكن الذي يشفع لنا إننا نعيش هذه الايام في زمن الابواب ذات المفاتيح الحديثة والريموت كنترول ولكن ما لفت نظري حقيقة طاجن اللبن الرائب ويا سلام لو عليه شوية عسل اسود انسى ولكن اجعلونا ننحرف قليلا ونسأل عن أكلات زمان التي كان يعيش عليها الفلاح احيانا وكان لها مذاق خاص ونقول علي سبيل المثال السلق والحميض والكبر والخبيزة فياريت لو اي احد من اعضاء المنتدى الكرام اكل من هذه الاكلات يحكي لنا هل فعلا كانت شهية ولها مذاق خاص وانا لا اخفي عليكم كنت اعشق محشي السلق فعلا وفي الاخير اشكر استاذنا الفاضل علي تصحيح الاجابة وتقبلوا مروري .............أبو الزهراء
أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأربعاء يناير 21, 2009 4:52 pm

من هذه الأكلات كنت أحب الخبيزة ومازلت ولا فرق بينها وبين السبانخ تقريباً ، كذلك من عشاق مخلل الكبر.
أشكرك على متابعة الاطلاع .
ولم أر أحدا يتداخل معنا .. سوى القليل مش عارف ليه ، أبو الرجال لديه الكثير ومش راضي ينطق ، والأستاذ أيمن مجيد ( المدير العام ) لديه الكثير أيضاَ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأربعاء يناير 21, 2009 4:55 pm

للآن لم يتم الإجابة على تعريف كل من :ـ
1) البتانة .
2) الغومة .
3) القنافة .
منتظر مساهمة تراثي قديم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الخميس يناير 22, 2009 5:09 pm

سأصر على تنشيط الذاكرة التراثية ، , وأجيب على نفسي ،
1) البتانة : آلة زراعية مصنوعة من الخشب على شكل العدد (7) منفرجة من الأمام وضيقة من المؤخرة مساحتها من الأمام حوال مترين والمؤخرة حوالي ربع متر فقط ، مثبت بها حلقتين من الحديد في كل ضلع وضليعيها يرتفعان عن الأرض حوالي ربع المتر . وتجر بواسطة ماشية واحدة ، وظيفتها عمل تقاسيم الأرض إلى أحواض أو ( فرد ) تكون حد واضح بين كل حوض وآخر داخل المساحة الواحدة من الأرض .
2) الغومة : وتصنع من الخوص (أوراق النخيل ) لتغمية عيني الماشية التي تجر الساقية حتى لا تشعر بالدوار ، وهي على شكل نظارة أو حمالة الصدر عند النساء .
3) القنافة : وهي قطعة خشب يتم تركيبها في طرف الناف قبل نهايته بحوال متر واحد أو نصف متر يتدلى منها حبل على مجدول على شكل حزام ليلف على رقبة الماشية التي تجر أي آلة زراعية سواء ساقية أو محراث أو قصابية .... الخ .
وراكم والزمن طويل بالتراث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الجمعة يناير 23, 2009 8:51 pm

شارك دون حرج :
أكمل الأغاني التراثية التالية :ـ
1) عطشان تعالى اشرب .
2) يا مهلبية يا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد فبراير 01, 2009 2:08 pm

الاخ الفاضل(خورشيد باشا) اراك سباق لمواضيع رائعة واراك ذكرت موضوع عمل متحف زراعى للفلاح القديم وهذا لا يخطر فى بال الا بال وفكر فنان وهو عمل جميل وممكن نعمله فى قصر ثقافة كفرالشيخ أو فى المعارض الدولية و انا متاكد انه يعمل شغل جامد والموضوع عندى محل تنفيذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد فبراير 01, 2009 2:33 pm

صباح الخير دكتور مفيد ،
بداية أشكرك على المرور وعلى تأييدك لاقتراح ( متحف الزراعي ) وقد دهشت عند عدم معرفة الكثيرين من أعضاءالمنتدى بأسماء الأدوات الزراعية التي عاصرها اباؤهم فقط ، فما بالك بالجيل القادم وما يليه ،
إن فكرة إنشاء متحف زراعي في ميت الديبة لو أمكن ، أو كفرالشيخ ، يعرض به نماذج من الأدوات الزراعية القديمة القديمة (ساقية / طنبور / بتانة / زحافة / قصابية / نورج / البلاط / القلة / الطاجن / حصيرة الجبنة ... الخ ) إضافة إلى شرح لأجزاء هذه الأدوات ، يعزز ذلك عرض الملابس التي كان يرتديها الفلاح وزوجته ، والأغاني الشعبية التي كان يرددها في الأفراح ومواسم الحصاد والمناسبات المختلفة حقيقة سيكون مشروع له قيمة .
وإن لم يكن من سبيل لظهور هذا المشروع للنور ، فيكفينا إعطاء فكرة لشباب هذا العصر عن تلك الأدوات التي كان يستخدمها اباؤنا وأجدادنا ، قبل أن تنتدثر .
فجميع شعوب العالم تعتز بماضيها مهما كان بائساً أو صعباً ، ليستلهم منه جيل الشباب قوة العزيمة والاصرار على النجاح .
تقبل تحياتي وجميع أعضاء المنتدى الأفاضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين فبراير 02, 2009 3:38 pm

أجيب على سؤال طرحته من قبل ولم يجب عليه أحد ،
من الأغاني الشعبية في الأفراح ، كانت تغنى أغنية ( عطشان تعالى اشرب ) وأذكر منها :ـ
عطشان تعالى اشرب
من عند شكرية
والنبي تيجي ، إلأ ، إلآ
حلفت تيجي ، إلأ، إلأ
الحارة سد ، إلأ ، إ لأ
مفهاش حد ، إلأ ، إلأ
وأغنية ( يا مهلبية يا ) وربما تكون متداولة حتى الان ،
يا مهلبية يا
يا نور عنية يا
وقالوا لي كتب كتابك
أنا قلت يا ترى على مين
قالوا لي ع الدكتور
أنا قلت يا فرحة قلبي لما يعمل العملية يا
يا مهلبية يا
وقالوا لي كتب كتابك
أنا قلت يا ترى على مين
قالوا على المدرس
أنا قلب يافرحة قلبي لما يدي دروس خصوصية يا
وهكذا ،،،، جميع المهن والحرف
على الضابط ، لما يمسك الحرامية يا
وعلى الموظف ، لما يقبض المهيا يا
...
وسلامتكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن القاضى الكبير
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 1745
العمر: 46
الموقع: http://debawy.yoo7.com/
المزاج: رااااايق والحمدلله
تاريخ التسجيل: 11/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الإثنين فبراير 02, 2009 7:01 pm

والله ماقصرت يا حجنا
الايام دى هو جيل
استكلالا لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الزهراء أ
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل: 165
العمر: 47
المزاج: عال العال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:56 am

ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه والله كنا نسينا التراث الشعبي الجميل وكأني باسمعها لأول مرة يا له من زمن جميل وكلام مؤثر ولكن يا خسارة نحن هذه الايام في زمن سعد الصغير لما يغني ويقول بحبك ياحمار وكمان ما زلنا نسمع تلك السفهات فين التراث لما كانوا يتغنون ويقولون حلاوة بيضة علي الميزان ....وكذلك البحر ما فهش وأنا مليت قلتين وغيره وغيره وتقبل مروري يا استاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الثلاثاء فبراير 03, 2009 7:34 pm

أعزائي الأفاضل ،
كانت هناك ألعاب شعبية للصغار والشباب ، هل تذكرون شيئاً منها ، إذا كنت عاصرت ذلك ومارست بعض الألعاب .
أذكر بالتفصيل ما تعرفه عن :
1) لعبة الحوكشة .
2) لعبة الميس
3) السبع شقفات
وجميعها تلعب بالكرة الشــراب ، هل تذكرونها .
خالص تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد


ذكر
عدد الرسائل: 2291
العمر: 63
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد فبراير 08, 2009 4:03 pm

1) الحوكشة : وهي لعبة تشبه الهوكي ، رأيت كبار الفلاحين في خورشيد يلعبونها ، الموجودين يقسموا إلى فريقين وهناك مرمى لكل فريق ويتم اللعب بدفع الكرة بواسطة نبوت أو عصا عوجة باتجاه مرمى الخصم والمرمي كان عبارة عن طوبتين من أقرب كوم سباخ .
الميس : وهي لعبة للشباب والأطفال ، الموجودين يقسموا إلى فريقين ، فريق بجوار الميس الذي يلعب أولاً ، والميس عبارة عن ( طوبة ) وهي مكونة من مراحل كثيرة من ( الأولة ) إلى ( رجلة ) مروراً بأوله (يده) وتوضع الكرة على كف اللاعب ثم يرفعها للأعلى ويشوطها بيده الأخرى إلى أبعد مسافة ممكنة ، ثم يقوم الخصم بمسك الكرة في أقرب نقطة للميس والتنشين على الميس فإذا أصابه ، يبدأ هو اللعب والفريق الآخر ينزل الملعب ، وهكذا ( شكنبه ) وتكور اليد وتوضع الكرة عند الابهام والسبابة قبل رفعها وضربها باليد الآخرى ، ثم (مغازل ) وذلك برفع الكرة لأعلى وتحريك الذراعين في حركة دائرية عدة مرات على شكل مغزل أو ما كينة ثم شوط الكرة ، ثم ( ودنه ) بمسك إحدى الأذن باليد المقابلة وتمرير الكرة من الذراع الممسك بالأذن وشوطها ، ثم ( بقه ) برفع الكرة لأعلى ولمس الفم ثم شوطها ، إلى أن نصل إلى ( رجله) برفع الكرة وشوطها بالقدم .
وهكذا والفريق الذي يصل إلى ( رجله ) يكون هو الكاسب ، وكل حركة تكرر ( 3 ) مرات . وكان هناك منطقة ( آوت ) تسمى ( الحروق ) إذا خرجت الكرة عن النطاق المحدد للملعب ، يقوم الفريق الآخر ببداية اللعب عند الميس .
3) السبع شقفات : نقوم بجمع (7) شقفات ورصها فوق بعضها البعض ، ويقسم الموجود إلى فريقين في البداية يتم تبادل التنسين على الشقف ، والفريق الذي يسقط الشقف ، هو الذي يبدأ اللعب ، حيث يتنشر أعضاءه ما بين السبع شقفات والطرف الأخير من الملعب والفريق الآخر في الوسط ويتم تبادل الكرات مثل كرة السلة وإذا الكرة لمست أحد لاعبي الوسط يخرج من اللعب وإذا أمسك بها يلقيها بعيداً قدر الإمكان ويقوم فريقه برص الشقف ، وهكذا والفريق الذي ينتهي من رصد السبع شقفات هو الفائز .
وشكراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   السبت أبريل 04, 2009 6:08 pm

السلام عليكم/ اية رايكم اية السادة الافاضل نعمل مسابقة لفعل الخير والا يعمل خير يقول انا عملت كذا بس طبعا يكون الا سم الا ظاهر بيه وهمى- ولازم عمل خير يكون واضح لنا جميعا ولكن بدون اسم الاسم وهمى---------مع احترامى لسادة الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   السبت أبريل 04, 2009 6:11 pm

السلام عليكم/ اية رايكم اية السادة الافاضل نعمل مسابقة لفعل الخير والا يعمل خير يقول انا عملت كذا بس طبعا يكون الا سم الا ظاهر بيه وهمى- ولازم عمل خير يكون واضح لنا جميعا ولكن بدون اسم الاسم وهمى---------مع احترامى لسادة الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)   الأحد أبريل 05, 2009 2:53 am

الحبيب/ أرض العرب .... جعلك الله خصبا طيبا مثمرا نافعا رضي الله عنا وعنك ورفع قدرك وأجلك وإلي أبواب الخير دلك ... وإلي رضي رب العباد وحسن الخاتمة أوصلنا وإياك
أكن لك كل الاحترام والتقدير
عمل الخير ممكن سرا وعلانية وممكن ا يتصدق واحد بشيء بسيط جدا يقبله الله وواحد يتصدق بجبل ذهب فيه رياء لا يقبله الله
والصدقات كثيرة منها أبواب الذكر
فاختلف معك حبيبي في ذلك ممكن تعرض موضوع الحث علي الصدقات ...أما التفاخر فلا !!!!
أجلك واحترمك وتقبل رأي واوعي تزعل مني ربما قصدك أحسن منا
لكني حبيبي أرض العرب أدعوا الله لك بكل ألوان الخير وجعلنا الله وإياك من المقبولين يا رب والنجاح في الامتحان في أرض الميعاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من تراث بلدنا ( سارع بالدخول العدد محدود)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-------------------------------- :: -