--------------------------------
--------------------------------
--------------------------------
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

--------------------------------


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: B-card10
:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Ddttd113
:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Cc110

:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: 3a7f7310 :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: 3a7f7310 :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: 3a7f7310 :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: 3a7f7310 :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: 3a7f7310 :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: 3a7f7310


 

 :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 7:03 pm

أولاد حارتنا ..
تلك الرواية التى حرمنا منها 50 عاما بسبب الجهل والتخلف وتحجر الفكر

أقدمها بين أيديكم للتحميل والمناقشة
أرجو أن تستمتعوا بعمل أدهش العالم وترجم للغات كثيرة ,,


رواية للأديب النوبلي نجيب محفوظ، و تُعد من أشهر رواياته و أقواها لأسباب عديدة وقد تم التنويه بها عند منحه جائزة نوبل. وقد منع نشرها في مصر حتى أصدرتها دار الشروق فى 2006
ان أولاد حارتنا أول رواية كتبها نجيب محفوظ بعد ثورة يوليو اذ انتهى من
كتابة الثلاثية عام 1952 وبعد حصول ثورة يوليو رأى ان التغيير الذي كان
يسعى اليه من خلال كتاباته قد تحقق فقرر ان يتوقف عن الكتابة الادبية وعمل
كاتب سيناريو فكتب عدة نصوص للسينما. لكن بعد انقطاع دام 5 سنوات قرر
العودة للكتابة الروائية بعد ان رأى ان الثورة انحرفت عن مسارها فكتب
اولاد حارتنا التي انتهج فيها اسلوبا رمزيا يختلف عن اسلوبه الواقعي وقد
قال عن ذلك في حوار :".. فهى لم تناقش مشكلة اجتماعية واضحة كما اعتدت في
اعمالى قبلها.. بل هى اقرب إلى النظرة الكونية الانسانية العامة." ولكن لا
تخلو هذه الرواية من خلفية اجتماعية فرغم انها تستوحي من قصص الانبياء الا
ان هدفها ليس سرد حياة الانبياء في قالب روائي بل الاستفادة من قصصهم
لتصوير توق المجتمع الانساني للقيم التي سعى الانبياء لتحقيقها كالعدل
والحق والسعادة وتلك هي فالرواية نقد مبطن لبعض ممارسات الثورة وتذكيرا
لقادتها بغاية الثورة الاساسية وقد عبر محفوظ عن ذلك بقوله:"فقصة الأنبياء
هي الإطار الفني ولكن القصد هو نقد الثورة والنظام الإجتماعى الذي كان
قائما."

تحليل الرواية

الرواية واقعية رمزية، تدور في أحد أحياء القاهرة كما هي معظم روايات نجيب
محفوظ كـ الحرافيش و زقاق المدق و غيرها، و تبدأ بحكاية عزبة الجبلاوي
الخاصة التي يملأها أولاده. تندلع حبكة السرد منذ ولادة أدهم ابن السمراء
و تفضيل الجبلاوي له على بقية أبنائه، و تمرد ابنه إدريس الأمر الذي أدى
إلى طرده من عزبة الجبلاوي لتبدأ رحلة معاناته.
ينجح إدريس في التسبب بطرد أدهم من العزبة، و تمضي رحلة الإنسان و الشيطان
في الخلق كما روتها الكتب السماوية، فيقتل ابن أدهم ابنه الآخر، و يتيه
أبناؤه في الحارة، فتنشأ فيها أحياء ثلاثة، و يظهر منها أبطال ثلاثة
يرمزون إلى أنبياء الديانات التوحيدية الثلاث، كما يظهر في عصور الحارة
المحدثة شخص رابع هو العلم الذي سيقضي على الجبلاوي.
أخذ الكثيرون من الشيوخ و من غيرهم على الرواية تجرؤها على تمثيل الخالق
بالجبلاوي، و إعادتها تمثيل أسطورة الأديان السماوية من جديد في واقع آخر،
ثم نحوها منحى متمرداً بالزعم أن العلم قادر على أن ينزع من الناس فكرة
الله.
لكن محفوظ يخالف الكثيرين هذه الفكرة، فبعد أعماله المغرقة في الواقعية،
(ربما) أراد أن ينظر بتسامح إلى الديانات الأخرى، و إلى قصة الخلق، و أراد
التأمل في حال البشر منذ الخليقة، و آمالهم و تطلعاتهم إلى عزبة الجبلاوي،
و سعيهم الممض نحو الوصول إليها بشتى الطرق.
لم يكن من المستغرب اتهام اولاد حارتنا بالكفر. لكن، انطلاقا من احترامه
للمشاعر الدينية رفض محفوظ تفنيد فتوي الأزهر، المؤسسة الإسلاميةالعليا في
البلاد التي منعت الكتاب، إذ اعتبر محفوظ أنه من غير الحكمة الدخول في
صراع مع الأزهر حول مسألة ثانوية نسبيا، بينما قد سيحتاج إلى دعمه في وجه
ما سمٌاه الشكل القروسطي الآخر للإسلام، أي الحركة الاصولية الناشئة.
تُرجمت الرواية إلى الإنجليزية و الألمانية و بعض لغات أخرى، و قوبلت باحتفاء كبير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 7:13 pm

فيما يلي قائمة بأسماء أهم شخصيات و أحداث الرواية و تفاسيرها القياسية بالاعتماد على التفسيرين الديني و النقدي لها:

المصدر : الويكى
الوصلة : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF_%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%86%D8%A7


الشخصية
الكناية أو التفسير


الجبلاويالله الخالق عز و جل، و ذلك بسبب صفات الجبلاوي الأزلية، و أخذاً من الجَبْل (بتسكين الباء) أي الخلق.
البيت الكبيرالسماء او العرش
الحارةالعالم او الكون
قنديلجبريل، التشابه الواضح بين لفظ الاسمين، ينقل كلام الجبلاوي إلى بعض الناس، خصوصا ظهوره لقاسم ونقله تعليمات الجبلاوي.
أدهمآدم،
التشابه الواضح بين لفظ الاسمين، و كون أدهم الابن الصغير المفضل
للجبلاوي، ولادته من أم سمراء (التراب)، و واقعة طرده من البيت/الجنة.
إدريسإبليس، التشابه بين الاسمين، و فكرة تكبره و كراهيته لأدهم، و خروجه من زمرة الأبناء المفضلين بتمرده على أبيه.
جبلالنبي موسى، مأخوذ من حديث القرآن عن حديث الله لموسى على جبل الطور، و من تجلي الله للجبل.
رفاعةالمسيح، و من ذلك أن القرآن يذكر أنه لم يمت و لم يُصلب و إنما رُفع إلى السماء/أخذه الجبلاوي إلى بيته.
قاسممحمد،
و ذلك من كنية الرسول (أبي القاسم)، و منه أنه جاء في حي كان يدعى حي
الجرابيع فأعلى شأن قومه، و كان له أصحاب، و تزوج نساء كثيرات.
صادقأبو بكر الصديق، و ذلك من اسمه و صحبته لقاسم، و خلافته له.
عرفهعرفه من المعرفة أو العلم، و هو العلم في الرواية، فليس جبلياً، أو
رفاعياً، أو قاسمياً/ ليس يهودياً، مسيحياً، أو مسلماً. و ينسبه كل فريق
إليهم، و هو قاتل الجبلاوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 7:16 pm

لحدث/ المكانرمزه
ولادة أدهم من أم سمراءخلق آدم من الطين.
تمرد إدريستمرد إبليس على الله و رفضه السجود.
إطلاع أدهم على الحجرة حيث الوصيةالأكل من الشجرة المحرمة.
قتل قدري لأخيهقصة قابيل و هابيل.
حديث جبل و الجبلاويحديث الله و موسى.
موت رفاعة و الاختلاف فيهواقعة تعذيب المسيح و الاختلاف بين المسيحية و الإسلام حول صلبه من عدمه.
تحول رفاق رفاعة إلى حكامبناء القديس بطرس للكنيسة.
تزوج قاسم من امرأة غنية أكبر منه بعشرين سنة.تزوج الرسول من السيدة خديجة بنت خويلد
خروج قاسم من الحيالهجرة من مكة إلى المدينة .
المعركة الأولى بالنبابيتغزوة بدر.
وراثة صادق لقاسمخلافة أبي بكر للرسول محمد.
جهل نسب عرفةالعلم لا جنسية له و لا دين.
موت الجبلاويقلة التدين وضعف الدين في صدور الناس.
تسمي كل حي من أحياء الحارة باسم الأبرز فيهالإختلاف بين أتباه الديانات التوحيدية الثلاث.
عزبة الجبلاويالجنة.
الحارةالأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 7:19 pm

سببت رواية أولاد حارتنا أزمة كبيرة منذ أن ابتدأ نشرها مسلسلة في صفحات جريدة الأهرام حيث هاجمها شيوخ الجامع الأزهر وطالبوا بوقف نشرها، لكن محمد حسنين هيكل رئيس تحرير الاهرام حينئذ ساند نجيب محفوظ ورفض وقف نشرها فتم نشر الرواية كاملة على صفحات الاهرام ولكن لم يتم نشرها كتابا في مصر، فرغم عدم اصدار قرار رسمي بمنع نشرها الا انه وبسبب الضجة التي احدثتها تم الاتفاق بين محفوظ وحسن صبري الخولي -الممثل الشخصي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر- بعدم نشر الرواية في مصر إلا بعد أخذ موافقة الأزهر فطُبعت الرواية في لبنان من اصدار دار الاداب عام 1962 ومنع دخولها إلى مصر رغم ان نسخا مهربة منها وجدت طريقها إلى الاسواق المصرية.

كُفر نجيب محفوظ بسبب هذه الرواية، و اتهم بالإلحاد و الزندقة، و أُخرج عن الملة، و قُرءت الرواية بتشنج كما فسر النقاد و الشيوخ رموزها وفق قواميسهم و مفرداتهم. حتى ان الشيخ عمر عبدالرحمن قال: - بعد نشر رواية سلمان رشدي "آيات شيطانية" - "أما من ناحية الحكم الإسلامي فسلمان رشدي الكاتب الهندي صاحب آيات شيطانية ومثله نجيب محفوظ مؤلف أولاد حارتنا مرتدان وكل مرتد وكل من يتكلم عن الإسلام بسوء فلابد أن يقتل ولو كنا قتلنا نجيب محفوظ ما كان قد ظهر سلمان رشدي" ويعتقد البعض ان لهذا التصريح علاقة مباشرة مع محاولة اغتيال محفوظ اذ حاول شاب اغتياله بسكين في أكتوبر تشرين الاول عام 1994 وقال "انهم" قالوا له ان هذا الرجل (محفوظ) مرتد عن الاسلام.
غلاف طبعة دار الشروق، القاهرة 2006

تمت عدة محاولات لنشر الرواية فبعد فوزه بجائزة نوبل أعلنت صحيفة المساء الحكومية القاهرية اعادة نشر الرواية مسلسلة وبعد نشرت الحلقة الاولى اعترض محفوظ عليه فتم ايقاف النشر. كما كانت محاولة اخرى بعد محاولة اغتياله عام 1994 وحصول حالة من التعاطف الإنساني معه والمناخ السياسي الذي سمح بنشر الرواية المحرمة تحدياً للتيار الأصولي.. وبالفعل بدأت "حرب تجارية" لنشر "أولاد حارتنا" بين صحف حكومية "أخبار اليوم" و"المساء" وأخرى يسارية"الأهالي" لكن نجيب محفوظ عارض النشر واعلن انه لن يوافق على نشرها الا بعد حصوله على موافقة الازهر. وقد صدرت أولاد حارتنا كاملة بعد أيام من الحادث في عدد خاص من "الاهالي" يوم الاحد 30 أكتوبر/تشرين الاول 1994 وأعلن أنه نفد بالكامل. وعقب نشر الرواية في الاهالي أصدر كتاب وفنانون بيانا طالبوا فيه بعدم نشر الرواية في مصر بدعوى حماية حقوق المؤلف الذي نجا قبل أيام من الذبح. في حين وصف كتاب أخرون ذلك البيان بأنه "محزن".

لم يتجدد الجدل حول "أولاد حارتنا" نهاية 2005 فقط، حيث أعلنت مؤسسة دار الهلال عن نشر الرواية في سلسلة "روايات الهلال" الشهرية ونشرت الصحف غلافا للرواية التي قالت دار الهلال انها قيد الطبع حتى لو لم يوافق محفوظ بحجة أن الابداع بمرور الوقت يصبح ملكا للشعب لا لصاحبه إلا أن قضية حقوق الملكية الفكرية التي حصلت عليها دار الشروق حالت دون ذلك. وأعلنت دار الشروق مطلع 2006 أنها ستنشر الرواية بمقدمة للكاتب الإسلامي أحمد كمال أبو المجد أطلق عليها اسم "شهادة" كانت قد نُشِرت في السابق في صحيفة الأهرام بتاريخ 29 كانون الأول (ديسمبر) 1994 ونشرت العديد من الصحف نص هذه الشهادة وتم نشر الرواية في مصر في آخر 2006.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 7:26 pm

أخيرا نصل الى محطة تحميل الرواية
اضغط على اسم الرواية

www.al-mostafa.com.pdf" class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">اولاد حارتنا

مع خالص الأمنيات بوقت ممتع وهادف ومفيد

دمتم بحب ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خورشيد
الرائد
الرائد



ذكر
عدد الرسائل : 2298
العمر : 72
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 7:44 pm

شكراً على مجهودك ، وقد قرأتها عدة مرات استعارة من دار الكتب القطرية ، بصراحة أول قراءة لها لم أفهم شيئاً .
وتكفير الكاتب من عدمه لخروجه عن الآداب العامة أو جنوحه بالفكر عن المنهج الإسلامي ، موضوع اختلفت فيه الآراء ولا نلج بابه حتى يحتفظ كل منا برأيه .
ومن يقرأ دواوين عظام شعراء العرب القدامى يجد فيها من التصريح بالجنس والجنوح بالفكر ، مما يجعل الواحد منهم شيطانا رجيما ، ولو كتب أحد المحدثين ما كتبوه لرجموه في الشوارع ، ورغم ذلك دواوينهم محفوظة وتباع ومتاحة للإطلاع ، ولكن يبدو أن جهات الرقابة لديها علم أنه لا يقبل علي قراءتها غير طبقة معينة من درجات الثقافة حصلت على تطعيم ضد الانقياد الفكري .
تقبل مروري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2009 12:59 am

خورشيد كتب:
شكراً على مجهودك ، وقد قرأتها عدة مرات استعارة من دار الكتب القطرية ، بصراحة أول قراءة لها لم أفهم شيئاً .
وتكفير الكاتب من عدمه لخروجه عن الآداب العامة أو جنوحه بالفكر عن المنهج الإسلامي ، موضوع اختلفت فيه الآراء ولا نلج بابه حتى يحتفظ كل منا برأيه .
ومن يقرأ دواوين عظام شعراء العرب القدامى يجد فيها من التصريح بالجنس والجنوح بالفكر ، مما يجعل الواحد منهم شيطانا رجيما ، ولو كتب أحد المحدثين ما كتبوه لرجموه في الشوارع ، ورغم ذلك دواوينهم محفوظة وتباع ومتاحة للإطلاع ، ولكن يبدو أن جهات الرقابة لديها علم أنه لا يقبل علي قراءتها غير طبقة معينة من درجات الثقافة حصلت على تطعيم ضد الانقياد الفكري .
تقبل مروري .

تطعيم ضد الانقياد الفكرى ....
ممممممممممممممممممم ..
أحلى 4 كلمات قريتهم فى المنتدى
فعلا بجد لو ده تطعيم متاح كان كل واحد ظهر له فكره الخاص
بدل أشباه البشر والنسخ البشرية المدجنة اللى مالية بر المحروسة
متحرمش من شوفتك فى مواضيغى
نورت حارتنا كلها ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عطاالله
ديباوى مميز
ديباوى مميز
عادل عطاالله


عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2009 8:26 am

هناك فارق كبير بين الحرية والانفلات الذي يعني الإفراط في التحرر من كافة القيود، ولا يوجد مجتمع أيًّا كانت درجة ديمقراطيته يسمح بحرية مطلقة، فعلى الأقل تنتهي حرية الفرد حين تبدأ حرية غيره. وهناك بون شاسع بين الإبداع الحقيقي والفوضى الفكرية، يتأسس على مبدأ "القدرة على التغيير". فالإبداع يعمل على تغيير الواقع المعاش، والفوضى الفكرية تقف عاجزة عن إتيان هذا الفعل المهم. وهناك تمييز بين البحث العلمي المنهجي وبعض الكتابات الارتجالية التي يتوسل أصحابها بالتابوهات المحرمة في حياتنا مثل الدين والجنس والسياسية طلبًا لشهرة غير مستحقة، ورغبة في إحداث جعجعة من دون أن يكون هناك أي طحين.

وفي ظل تمسك المؤسسات الدينية والمبدعين كل بما يراه، من دون حوار أو انفتاح وتسامح مع الطرف الآخر، لن ينقشع الضباب الذي يخيم على حياتنا الفكرية والإبداعية. فالذين يقيسون كل منتج فكري على ما لديهم من تصورات دينية سيجدون دائمًا ما يبرر بعض مواقفهم المتشددة حيال ما يستجد من أفكار. والذين يكرسون حياتهم للإبداع والتفكير سيعتقدون دائمًا أنهم أحرار في تصوراتهم وآرائهم، وأن هذه هي الطريق الوحيدة نحو التقدم.

وللخروج من هذا المأزق لا بد أن يعرف كل طرف حدوده، فلا يتحجر المتدينون بما يؤدي إلى تكلس وشلل التفكير وموته، ولا يتفلت المفكرون والمبدعون بأشكال من التجاوز والاعتداء على العقيدة بما يجرح مشاعر الملايين من المتدينين. وهذا الأمر يتحقق حين نفهم جميعًا المقاصد العامة للدين، وفي أولها أن الله سبحانه وتعالى قد أوجده لمصلحة الناس، وليس العكس، وحين ندرك السياق الأوسع للإبداع، وفي مستهله أنه عملية لا تدور في فراغ، إنما تنبع من ظروف معينة، وتسعى إلى تحقيق أهداف محددة، حتى لو لم يكن منتجها يقصد ذلك صراحة. وفي كل الأحوال من المهم أن يدرك الطرفان أن الفكر لا يواجه إلا بفكر مثله، وليس بدوائر قضائية أو إشهار السلاح، ناهيك عن المصادرة والمطاردة والنبذ.

ولأن أغلب المشكلات التي تثيرها المؤسسات الدينية حول حرية التعبير تتعلق بالإنتاج الفني عمومًا والأدبي خصوصًا، سنتناول في هذا المقام، في صيغة ملاحظات عامة، إمكانية أن تكون هناك ضوابط للكتابة الأدبية، تحت لافتة عريضة مفادها أن الحرية مسألة نسبية وليست مطلقة في أي مجتمع، وأن حرية أي مبدع تنتهي حين تبدأ حريات الآخرين في الاعتقاد والفهم والسلوك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عطاالله
ديباوى مميز
ديباوى مميز
عادل عطاالله


عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::   :: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف :: Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2009 8:28 am

قرات بعناية الحوار الذي أجرته صحيفة " أخبار الأدب" القاهرية
مع مجدي الدقاق مدير تحرير الهلال، ولي عدة ملاحظات على المقال
تتعلق بأساب طرحه في هذا الوقت، واسباب اختيار رواية أولاد
حارتنا وشخص نجيب محفوظ ليكونا محل معركة ثقافية وفكرية في
هذا التوقيت.
ولكن في البداية اشير إلى عدة اقتباسات من كلام "الدقاق" حتى
يتبين القاريء ما أريد ان أقوله وأصل إليه.
في البداية أشارالدقاق:
- أن فكرة نشر الرواية طرأت على تفكيره وذهنه بعدما نشرت
الدار عددا خاصة عن نجيب محفوظ، وبعدما تصدر العدد كلمة من
الرئيس مبارك (لأحظ هنا وجود المكون السلطوي والمحرك الفوقي في
تفكير الدقاق) ثم تساءل الدقاق " لماذا لا أستقيد من هذا
المناخ لإصدار أولا حارتنا بعد سنوات طويلة من المنع؟) هكذا
تساءل الدقاق وهو ما يؤكد أن قرارات المنع والمصادرة في
حقيقتها تعبر عن مكون سياسي وليس عن اتجاه من المؤسسة اليدينة
في مصر، وبالتالى فما جععل الدقاق يتناول حبوب الشجاعة هي
رسالة مبارك وليس ايمان الدقاق نفسه بالقضية، فلولا الرسالة
لغابت شجاعة الدقاق التي انبرى في الحديث عنها في الحوار.
- قال الدقاق أيضا أنه "يستفيد من المناخ الديمقراطي في مصر،
وانه لا توجد لديه أية مرجعية دينية أو سياسيةيعود إليهاعند
نشر الإبداع" وهذا الكلام خطير ويعبر عن انتهازية سياسية حقيقة
وليس عن موقف من الرجل، كما أنه نفي اي مرجعية له ونفي المطلق
ينفي أيضا الوطنية، وهذا كلام خطير أن يكون المشرف على أكبر
مؤسسة في مصر من الناحية الثقافية بلا مرجعية من أي نوع، واحتلا
هذه النوعيات للمنابر الثقافية خطر داهم على الوطن يجب تداركه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:: أولاد حارتنا.. مطرقة الجهل وسندان التخلف ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-------------------------------- :: ديـبــــاوي الثقــــافــــــي :: قسم القصص والروايات والمقالات-
انتقل الى: