--------------------------------

--------------------------------


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول




شاطر | 
 

 ما هو الأنيوريزم؟!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عبدالعزيزعبدالمطلب
ديباوى مميز
ديباوى مميز


ذكر
عدد الرسائل : 85
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

مُساهمةموضوع: ما هو الأنيوريزم؟!!!!   الأحد أبريل 01, 2012 9:27 am

ما الأنيوريزم أو تضخم الشريان الأورطى؟

يسأل قارئ عن الأنيوريزم أو تضخم الشريان الأورطى؟
يوضح الدكتور أشرف رضا، أستاذ جراحة القلب الشريان الأورطى، والمسئول عن نقل الدم من البطين الأيسر إلى كل أجزاء الجسم، ويسمى أول جزء منه والخارج من القلب بالأورطى الصاعد وحول الأنيوريزم أو تضخم الشريان الأورطى، وأنه أحيانا يحدث تمدد فى جزء من الشريان الأورطى مما قد يهدد بانفجاره إذا تعدى حجم معين.

ومن أهم أسباب تمدد حجم اﻷورطى الارتفاع المزمن فى ضغط الدم، خاصة مع وجود تصلب للشرايين يضعف جداره، ومن الأسباب اﻷخرى بعض الأمراض الخلقية مثل متلازمة مارفان أو الصمام الأورطى ثنائى الشرفات. وفى كثير من الأحيان قد لا يستدعى اﻷمر إلا المتابعة الدورية والعلاج الدوائى لضبط الضغط وعلاج تصلب الشرايين، ولكن قد يحتاج الأمر أحيانا إلى الجراحة قبل حدوث مضاعفات تهدد حياة المريض.

وهناك الغشاء تحت الأورطى، وهو زائدة توجد فى جدار القلب تحت الصمام الأورطى، يولد بها الطفل كعيب خلقى وتؤدى أحيانا إلى إعاقة خروج الدم من البطين الأيسر عبر الصمام الأورطى إلى شرايين الجسم، بسبب ضيق يسببه هذا الغشاء فى مجرى خروج الدم من البطين الأيسر، وفى هذه الحالة لابد من جراحة لاستئصال الغشاء.

أما إذا لم يسبب الغشاء ضيقا مهما فى مجرى الدم، فيمكن متابعة الحالة كل سنة ﻷتأكد من عدم نمو الغشاء وتسببه فى إعاقة تدفق الدم أو تأثيره على كفاءة الصمام الأورطى، خاصة إذا كان الغشاء قريبا من الصمام، وإذا قرر الطبيب عدم الحاجة إلى الجراحة فلابد من المتابعة الدورية للغشاء وللصمام الأورطى بمتابعة الأعراض والموجات الصوتية للقلب، أما فى حالة الجراحة فالمتابعة السنوية مهمة، ففى نسبة قليلة من الحالات قد يعود الغشاء إلى الظهور أو يتلف الصمام الأورطى حتى بعد جراحة ناجحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الأنيوريزم؟!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-------------------------------- :: ديـبــــاوي الطـبــــي-
انتقل الى: