--------------------------------
--------------------------------
--------------------------------
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

--------------------------------


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة الصف B-card10
إدارة الصف Ddttd113
إدارة الصف Cc110

إدارة الصف 3a7f7310 إدارة الصف 3a7f7310 إدارة الصف 3a7f7310 إدارة الصف 3a7f7310 إدارة الصف 3a7f7310 إدارة الصف 3a7f7310


 

 إدارة الصف

اذهب الى الأسفل 
+2
Dr.Hosnia
ابو غيداء
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو غيداء
ديباوى مميز
ديباوى مميز
ابو غيداء


ذكر
عدد الرسائل : 59
العمر : 48
المزاج : فني
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

إدارة الصف Empty
مُساهمةموضوع: إدارة الصف   إدارة الصف Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 12:11 am

القواعد الذهبية في إدارة الصف





أن الأدب النفسي قد وفر أساساً تربوياً مناسباً يمكن أن تبنى عليه وصفات إدارة وضبط الصف بشكل إيجابي ، فهذه عدداً من القواعد الذهبية في إدارة الصف :-
القاعدة الأولى:->
درهم وقاية خير من قنطار علاج ،تأكد من استعمال أساليب تقلل من مناسبات حدوث عدم الانضباط الصفي .

القاعدة الثانية:->
حافظ على طبيعتك الخيرة، وراعي أن لا يكون ذلك على حساب معاملة الطالب. وهذا يعني أن نأخذ بعين الاعتبار أن الطلاب في أي صف وأي مرحلة فإنهم يستجيبون للطريقة التي نعاملهم بها وليس ما نقوله لهم .

القاعدة الثالثة:->
لاحظ الوضع الصحي في الفصل مثل التهوية، والإضاءة والحرارة وطريقة الجلوس وتوزيع المقاعد ،فإن أي من هذه العوامل يمكن أن يؤثر على أداء الطلاب كأفراد أو كمجموعة سلباً أو إيجاباً.

>
القاعدة الرابعة:->
راعي أن تكون حازماً وعادلاً وودوداً

.
>
القاعدة الخامسة:->
تجنب عقاب المجموعة الصفية في حالة إساءة السلوك من قبل طالب أو طالبين ،إذ يندر أن يكون جميع طلاب الفصل مسيئين.

>
القاعدة السادسة:->
تجنب الاستهزاء أو التهكم أو السخرية أو التحرش بالطلاب حينما يكونوا في ظروف غير مرضية .

>
القاعدة السابعة:->
راعي أن تكو ن واضحا في مبادئك، واثبت عليها، وتجنب التناقضات ونمزج ذلك أمام الطلاب بوضوح وصراحة .

>
القاعدة الثامنة:->
راعي أن تكون شخصياً فورياً قدر الإمكان، أي أن تعاقب أو تؤدب فور وقوع الإساءة.

>
القاعدة التاسعة:->
راعي أن تكون لطيفاً ومعتدلاً في حالات إنزال العقاب ،وتجنب العقاب القاسي طويل الأمد واجعل مستويات العقاب بأدنى درجة ممكنة، واجعله بناءا يوصل إلى نتائج إيجابية.

القاعدة العاشرة:->
اجعل العقاب يناسب الإساءة ،وحتى يتحقق ذلك لابد من القيام بالإجراءات المحددة التالية:
(1)
حرمان المسيء من امتياز معين في حالة إساءة استخدامه .
(2)
تعديل ها لامتياز ليشعر المسيء بنتائجه .

القاعدة الحادية عشرة:->
تأكد من وعي الطالب ومنعه لما فعله ،وامنح المسيء الفرصة لتوضيح موقفه ،وتفسيره للموقف .

القاعدة الثانية عشرة:->
تسامح وتناسى وأنسى الماضي .

القاعدة الثالثة عشرة :->
ابحث عن أسباب السلوك السيء ، فإذا كان السلوك مترتب عن ظروف سيئة، أو مواقف تعليمية ضعيفة مملة ،ويمكن أن ينتج عن الاتجاهات السلبية تجاه المعلم أو مواقف التعلم .وحاول تفسير السلوك السيئ على أنه مترتب عن ظروف خارجة عن إرادة الطالب المسيء، فالحل لا يكمن في إنزال العقوبة ،بل في معالجة الأسباب المسببة لذلك .

القاعدة الرابعة عشرة:->
تأكد من أن إنزال العقوبة هو مساعدة الطالب على النمو لكي يصل إلى مرحلة ضبط الذات والتحكم بسلوكه .انتظروا المزيد

مع تحياتي أبو غيداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hosnia
مشرف المنتدى الطبي
مشرف المنتدى الطبي
Dr.Hosnia


انثى
عدد الرسائل : 794
العمر : 60
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

إدارة الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف   إدارة الصف Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 12:59 am

جزاكم الله خيرا
وبارك الله فيكم ولكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنس حسام
ديباوى مميز
ديباوى مميز
البرنس حسام


ذكر
عدد الرسائل : 89
العمر : 29
المزاج : رايق وتمام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

إدارة الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف   إدارة الصف Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 3:24 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديــر العـــام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1816
العمر : 49
الموقع : https://debawy.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

إدارة الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف   إدارة الصف Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 5:10 am

نشكركم على موضوعكم الهادف

والذي يخدم بشكل كبير فئة المدرسين أو المعلمين

ويحقق بيئة عمل رائعة ..

جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://debawy.yoo7.com
خورشيد
الرائد
الرائد



ذكر
عدد الرسائل : 2298
العمر : 72
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

إدارة الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف   إدارة الصف Icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 6:30 pm


شكراً لبيان هذه القواعد ،
وقد قرأتها بعناية ،
وأعتقد أنها نموذجية أو مثالية ، وياليت أهل العلم والتدريس يأخذون بها أو ببعضها ، حتى ينصلح حال تلاميذنا ومدارسنا .

تحية تقدير لشخصك الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Abdelgawad
مشرف المنتدى العلمي
مشرف المنتدى العلمي
Dr.Abdelgawad


ذكر
عدد الرسائل : 902
العمر : 62
المزاج : ---
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

إدارة الصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف   إدارة الصف Icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 7:43 am

شكرا ابو غيداء

بارك الله فيك. صدقا الموضوع غاية فى الاهميه وللاسف الشديد نادرا ما تجد معلما يطبق ما ذكرت وخاصة ما يتعلق بالعقاب فترى الغالب يعمل بمبدأ الحسنة تخص والسيئة تعم

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نتيجة الصف السادس الإبتدائي 2008/2009
» أثر استعمال أنمودج درايفر في تغيير المفاهيم العلمية دات الفهم الخاطىء لدي طلاب الصف الأول متوسط
» خاص.. إدارة الأهلي قد تستغني عن أبو تريكة بشروط
» المصري يقيل إبراهيم وحسام من إدارة الفريق
» إدارة البوابة عن طريق النقل الديناميكي للعناصر + إمكانية إضافة العناصر المستقلة على الصفحة الرئيسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-------------------------------- :: ديـبــــاوي العلمي-
انتقل الى: