--------------------------------
--------------------------------
--------------------------------
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
--------------------------------
--------------------------------
::
ديـبــــاوي الإســـــلامـــــي
ஐ{ تقرير عن الدنيا }ஐ
كاتب الموضوع
رسالة
الجنةعروس مهرهاقهر النفوس
ديباوى مميز
عدد الرسائل
:
325
العمر
:
34
المزاج
:
طبيبة تحت الإنشاء
تاريخ التسجيل :
25/12/2008
موضوع: ஐ{ تقرير عن الدنيا }ஐ
الأربعاء أغسطس 04, 2010 12:20 pm
ت
ق
ري
ر
ع
ن
ال
د
ني
ا
❀--
كيف حالكم اخواني اخواتي
اليوم اردت ان اجلب اليكم تقريرا مبسطا
عن
الدنيا
اتمنى ان ينال اعجابكم
.....
}
إن الله تعالى خلق الدنيا و الآخرة ، و جعل الآخرة دار ثواب و جزاء ،
فهي
ل
من آمن دار ثواب و لمن كقر دار عقاب و جحيم .
و جعل تبارك و تعالى الدنيا
وسيلة
و
سبيلا
الى ذلك ، فكانت دار العمل و الكدج ،
فطوبى لمن وفق فيها الى غايات الايمان ...
{
المقدمة
}ஐ
ஐ{
تعريف الدنيا و اسمائها
}
ஐ
ஐ{
وصف الدنيا
}
ஐ
ஐ{
اهل الدنيا و اهل الآخرة
}
ஐ
ஐ{
انقسام أهل الدنيا
}ஐ
ஐ{
التحذير من الافتتان بالدنيا
}ஐ
ஐ{اقوال في الدنيا }ஐ
ஐ{
الخاتمة
}ஐ
سميت الدنيا لدنوها و لأنها دنت و تاخرت الآخرة
و الدنيا أيضا اسم لهذه الحياة لبعد الآخرة عنها
و لقد وردت لفظة الدنيا في القرآن الكريم على نحو مائة و خمسة عشر مرة
أسماء الدنيا :
* الأولى
قال الله تعالى
:
{
وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى
}
[الضحى 4 ]
* العاجلة :
قال الله تعالى
:
{
من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا
}
[الاسراء 18]
* في القرآن الكريم :
إن الله تعالى وصف الدنيا بأوصاف عديدة منها :
-
أنها متاع
:
قال الله تعالى
:
{
كلُّ نفسٍ ذائقةُ الموتِ وإنَّما تُوَفَّون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النَّار وأدخل الجنَّة
فقد فاز وما الحياة الدُّنيا إلاَّ متاعُ الغُرُورِ
}
[آل عمران 185 ]
تصغير لشأن الدنيا و تحقير أمرها و أنها فانية زائلة و تغر المؤمن و تخدعه
-
أنها لعب و لهو
:
قال الله تعالى
:
{
و ما الحياة الدنيا إلا لعب و لهو و للدار الآخرة خير خير للذين يتقون افلا تعقلون
}
[الانعام 32 ]
أي شيء يلعب به فالدنيا كاللعب الذي لا حقيقة له و لا ثبات .
و ليس من اللهو ما كان من امور الآخرة
-
أنها كماء أنزله الله من السماء
:
قال الله تعالى
:
{
وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ
وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا
}
[الكهف 45 ]
أي صفة الحياة الدنيا في فناءها كالماء .
قال الحكماء
: إنما شبه الله تعالى الدنيا بالماء لان :
الماء لا يستقر في موضع و كذا الدنيا لا تبقى
الماء لا يقدر أحد أن يدخله دون أن يبتل و هو حال الدنيا فكل من يدخلها لا يسلم من أفاتها ..
* في السنة النبوية :
-
هوانها على الله عز وجل
:
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال ، قال
رسول الله صلى الله عليه و سلم
: " لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة
ما سقى كافرا منها شربة ماء "
[أخرجه الترمذي ]
أي أن ه لو كانت للدنيا أدنى قدر عند الله ما متع الكافر منها أدنى تمتع .
-
أن الله تعالى جعلها قليلا
:
عن المستورد قال ، قال ا
لرسول صلى الله عليه و سلم
: " و الله ما الدنيا في الآخرة الا مثل ما يجعل
احدكم اصبعه هذه في اليم ، فلينظر بما ترجع "
[رواه مسلم ]
و
معنى الحديث
: ما الدنيا بالنسبة للآخرة في قصر مدتها و فناءها و دوام الآخرة الا كنسبة الماء الذي
يعلق بالاصبع إلى باقي البحر
..
-
أن
ها متاع
:
عن ابن عمرو رضي الله عنهما أن
رسول الله صلى الله عليه و سل
م قال : " الدنيا متاع و خير متاع الدنيا
المرأة الصالحة "
[رواه مسلم ]
- أنها حلوة خضرة :
عن ابن عمرو رضي الله عنهما أن
رسول الله صلى الله علية و سلم
قال : " الدنيا حلوة خضرة ، فمن أخذها بحقه بورك
له فيها ، و رب متخوض فيما أشتهت نفسه ، ليس له يوم القيامة إلا النار "
[أخرجه الطبراني ]
يريد ان للدنيا ظاهرا و باطنا
فظاهرها ما يعرفه الجهال من متعها و ملذاتها و حقيقتها
أنها مجاز للآخرة يتزود منها بالطاعة و العمل الصالح ..
- انها سجن المؤمن و جنة الكافر :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال
رسول الله صلى الله عليه و سلم
: " الدنيا سجن المؤمن و جنة الكافر "
[متفق عليه ]
و معناه ان كل مؤمن مسجون في الدنيا ممنوع من المحمات و المكروهات فإذا مات استراح و أنقلب إلى
ما أعد الله له من النعيم .
* في اأقوال السلف :
-
قال
مالك بن دينار
: "اتقوا السحارة فإنها تسحر قلوب العلماء يعني الدنيا "
- قال
الحسن
: " الدنيا ثلاثة أيام : اما الامس فقد ذهب بما فيه ، و أما الغد فلعلك لا تدركه ، فاليوم لك فاعمل فيه "
- قال
احمد بن حنبل
: " الدنيا دار عمل ... و الآخرة دار جزاء .. فمن لم يعمل هنا ندم هناك .."
- قال
يحيى بن معاذ
: " الدنيا بحر التلف ، و النجاة منها الزهد فيها "
إن أهل الدنيا هم الذين تلبسوا بها و أغتروا بمتاعها و زينتها .
قال الله تعالى
:
{
فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي
الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ
}
[البقرة 200 ]
و اهل الآخرة هم الذين آثروا الدار الآخرة على الحياة الدنيا
قال الله تعالى
:
{
وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
}
[البقرة 201 ]
قال قتادة :
حسنة الدنيا : العافية في الصحة و العلم
حسنة الآخرة : الجنة بإجماع العلماء
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي -
رحمه الله
- :
انقسم بنو آدم في الدنيا إلى قسمين :
-
احدهما
:
من انكر أن يكون للعباد دار الثواب و العقاب ، و هؤلاء هم الذين قال
الله
فيهم
قال الله تعالى
:
{
إَنَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَآءَنَا وَرَضُواْ بِالْحَياةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آياتِنَا غَافِلُونَ* أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ
بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ
}
[يونس 7-8
]
وهؤلاء همهم التمتع في الدنيا قبل الموت .
-
ثانيهما
:
من يقر بدار بعد الموت للثواب و العقاب و هم منقسمون لثلاث :
*
الظالم لنفسه
:
هم الاكثرون ، صارت الدنيا اكبر همهم و هؤلاء من اهل اللهو و اللعب و التفاخر.
*
المقتصد
:
من أخذ الدنيا من وجوهها الصحيحة و ادى واجباته و أمسك لنفسه الزائد على الواجب .
*
السابق للخيرات
:
هو الذي فهم المراد من الدنيا فعلم أنها لاختباره ان هو احسن عملا .
قال الله تعالى
:
{
وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً
عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ
}
[هود 8
]
فلما فهموا أن هذا هو القصد من الدنيا جعلوا همهم التزود للآخرة فاكتفوا بما يكتفي به المسافر في سفره ،
كما كان
النبي صلى الله عليه و سلم
يقول : " مالي و للدنيا ، انما مثلي و مثل الدنيا كراكب
قال في ظل شجرة ثم راح عنها و تركها "
[حديث صحيح
]
-
تحذير الله تعالى من الدنيا
:
لقد حذر
الله
تعالى من الدنيا و الاغترار بها في العديد من الآيات
قال الله تعالى
:
{
يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلاَ تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلاَ يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ
}
[فاطر 5
]
هذا وعد للمكذبين ل
لرسول صلى الله عليه و سلم
بعد ايضاح الدليل على صحة
قوله : ان البعث و الثواب و العقاب حق .
{
فَلاَ تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
}
قال سعيد بن جبير غرور الدنيا هو ان يشتغل الانسان بلذاتها عن عمل الآخرة .
-
تحذير الرسول صلى الله عليه و سلم من الدنيا
:
* عن مصعب بن سعد قال : قال
رسول الله صلى الله عليه و سلم
:" احذروا الدنيا
فانها خضرة حلوة "
قوله "
احذروا الدنيا
" الاسترسال في شهواتها .
فانها
خضرة
: أي حسنةالمنظر أخذة بلب القلوب
حلوة
: اي حلوة المذاق صعبة الفراق .
بيت شعري للشاعر ابراهيم الصولي يصف الدنيا :
لا تاسفن على الدنيا و ما فيها
فالموت لا شك يفنينا و يفنيها
اعمل لدار البقاء رضوان خزائنها
الجار أحمد و الرحمان بانيها
و هذا بيت شعري آخر :
اني رأيت عواق الدنيا
فتركت ما أهوى لما أخشى
فكرت في الدنيا وجدتها
.
فاذا جميع جديدها يبلى
قال
الامام الشافعي
:
خير الدنيا و خير الآخرة في خمس خصال :
غنى النفس و كف الاذى ، كسب الحلال و لباس التقوى ، الثقة بالله عز و جل
يا أخي و يا اختي
اياك و الدنيا فان جهل الدنيا مبتوت و اقنع منها بالقليل و اعلم انك تموت ...
فاحذروا اخواني الدنيا و الوقوع في لذاتها
اتمنى ان يكون الموضوع نال استحسانكم
[b]
* صحيح مسلم
* لسان العرب لابن منظور
* فيض القدير شرح الجامع الصغير للعلامة اماوي
* حلية الاولياء و طبقات الاصفياء للحافظ الاصبهاني
* جامع العلوم و الحكم للحافظ ابن رجب الحنبلي .
-----------------------------------------------------------------
ًًًًموضوع أعجبني كثيرا فنقلته إليكم
أعجبني
لم يعجبني
ஐ{ تقرير عن الدنيا }ஐ
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
تقرير على الفترة الماضية
»
تقرير خاص:ميسي...ماذا قالوا عنه؟
»
شوف الدنيا !!!!!!!!!!!!!!
»
إذا ضاقت بك الدنيا
»
الدنيا فانيهـ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
--------------------------------
::
ديـبــــاوي الإســـــلامـــــي
--------------------------------
::
ديـبــــاوي الإســـــلامـــــي
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--ديـبــــاوي الموضوعات المثبتة
|--ديـبــــاوي العــــــام
|--ديـبــــاوي للتهـــانـــي والتبـريــكــــات
|--ديـبــــاوي الإســـــلامـــــي
|--ديـبــــاوي الثقــــافــــــي
| |--قسم القصص والروايات والمقالات
| |--قسم الشعر والنثر والزجل
| |--قسم الخواطر
| |--قسم التاريخ والأدب والفلسفة واللغات
| |--القسم القانوني
|
|--ديـبــــاوي الـريـــاضــــي
|--ديـبــــاوي الطـبــــي
| |--قسم الإستشارات الطبية
| |--قسم الصيدلة والدواء
| |--جديد × جديد
| |--القسم البيطري
|
|--ديـبــــاوي الأســـــــري
| |--قسم آدم وحواء والطفولة
| |--قسم المطبخ وأشهى المأكولات
| |--قسم الموضة والتجميل
| |--قسم الأثاث والديكور
|
|--ديـبــــاوي العلمي
|--ديـبــــاوي للفضائيات والستالايت
|--ديـبــــاوي التـرفـيهـــي
|--ديـبــــاوي للكمبيوتر والانترنت
|--ديـبــــاوي للإقتـراحـــات والشكاوي
|--ديـبــــاوي للتــعــــازي
أهلاً وسهلاً بكم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى:
:: لقد نسيت كلمة السر
أو
شارك لا تقرأ وترحل
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم