ابو غيداء ديباوى مميز
عدد الرسائل : 59 العمر : 48 المزاج : فني تاريخ التسجيل : 04/01/2010
| موضوع: إدارة الصف الخميس مايو 19, 2011 12:11 am | |
| القواعد الذهبية في إدارة الصف أن الأدب النفسي قد وفر أساساً تربوياً مناسباً يمكن أن تبنى عليه وصفات إدارة وضبط الصف بشكل إيجابي ، فهذه عدداً من القواعد الذهبية في إدارة الصف :- القاعدة الأولى:-> درهم وقاية خير من قنطار علاج ،تأكد من استعمال أساليب تقلل من مناسبات حدوث عدم الانضباط الصفي .
القاعدة الثانية:-> حافظ على طبيعتك الخيرة، وراعي أن لا يكون ذلك على حساب معاملة الطالب. وهذا يعني أن نأخذ بعين الاعتبار أن الطلاب في أي صف وأي مرحلة فإنهم يستجيبون للطريقة التي نعاملهم بها وليس ما نقوله لهم .
القاعدة الثالثة:-> لاحظ الوضع الصحي في الفصل مثل التهوية، والإضاءة والحرارة وطريقة الجلوس وتوزيع المقاعد ،فإن أي من هذه العوامل يمكن أن يؤثر على أداء الطلاب كأفراد أو كمجموعة سلباً أو إيجاباً.
>القاعدة الرابعة:-> راعي أن تكون حازماً وعادلاً وودوداً . >القاعدة الخامسة:-> تجنب عقاب المجموعة الصفية في حالة إساءة السلوك من قبل طالب أو طالبين ،إذ يندر أن يكون جميع طلاب الفصل مسيئين.
>القاعدة السادسة:-> تجنب الاستهزاء أو التهكم أو السخرية أو التحرش بالطلاب حينما يكونوا في ظروف غير مرضية .
>القاعدة السابعة:-> راعي أن تكو ن واضحا في مبادئك، واثبت عليها، وتجنب التناقضات ونمزج ذلك أمام الطلاب بوضوح وصراحة .
>القاعدة الثامنة:-> راعي أن تكون شخصياً فورياً قدر الإمكان، أي أن تعاقب أو تؤدب فور وقوع الإساءة.
>القاعدة التاسعة:-> راعي أن تكون لطيفاً ومعتدلاً في حالات إنزال العقاب ،وتجنب العقاب القاسي طويل الأمد واجعل مستويات العقاب بأدنى درجة ممكنة، واجعله بناءا يوصل إلى نتائج إيجابية.
القاعدة العاشرة:-> اجعل العقاب يناسب الإساءة ،وحتى يتحقق ذلك لابد من القيام بالإجراءات المحددة التالية: (1) حرمان المسيء من امتياز معين في حالة إساءة استخدامه . (2) تعديل ها لامتياز ليشعر المسيء بنتائجه .
القاعدة الحادية عشرة:-> تأكد من وعي الطالب ومنعه لما فعله ،وامنح المسيء الفرصة لتوضيح موقفه ،وتفسيره للموقف .
القاعدة الثانية عشرة:-> تسامح وتناسى وأنسى الماضي .
القاعدة الثالثة عشرة :-> ابحث عن أسباب السلوك السيء ، فإذا كان السلوك مترتب عن ظروف سيئة، أو مواقف تعليمية ضعيفة مملة ،ويمكن أن ينتج عن الاتجاهات السلبية تجاه المعلم أو مواقف التعلم .وحاول تفسير السلوك السيئ على أنه مترتب عن ظروف خارجة عن إرادة الطالب المسيء، فالحل لا يكمن في إنزال العقوبة ،بل في معالجة الأسباب المسببة لذلك .
القاعدة الرابعة عشرة:-> تأكد من أن إنزال العقوبة هو مساعدة الطالب على النمو لكي يصل إلى مرحلة ضبط الذات والتحكم بسلوكه .انتظروا المزيد مع تحياتي أبو غيداء | |
|
Dr.Hosnia مشرف المنتدى الطبي
عدد الرسائل : 794 العمر : 60 المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: رد: إدارة الصف الخميس مايو 19, 2011 12:59 am | |
| جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ولكم | |
|
البرنس حسام ديباوى مميز
عدد الرسائل : 89 العمر : 29 المزاج : رايق وتمام والحمد لله تاريخ التسجيل : 09/11/2010
| موضوع: رد: إدارة الصف الخميس مايو 19, 2011 3:24 am | |
| | |
|
Admin المديــر العـــام
عدد الرسائل : 1816 العمر : 49 الموقع : https://debawy.yoo7.com تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: رد: إدارة الصف الخميس مايو 19, 2011 5:10 am | |
| نشكركم على موضوعكم الهادف
والذي يخدم بشكل كبير فئة المدرسين أو المعلمين
ويحقق بيئة عمل رائعة ..
جزاكم الله خيراً
| |
|
خورشيد الرائد
عدد الرسائل : 2298 العمر : 73 المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 22/12/2008
| موضوع: رد: إدارة الصف السبت مايو 21, 2011 6:30 pm | |
| شكراً لبيان هذه القواعد ، وقد قرأتها بعناية ، وأعتقد أنها نموذجية أو مثالية ، وياليت أهل العلم والتدريس يأخذون بها أو ببعضها ، حتى ينصلح حال تلاميذنا ومدارسنا .
تحية تقدير لشخصك الكريم .
| |
|
Dr.Abdelgawad مشرف المنتدى العلمي
عدد الرسائل : 902 العمر : 62 المزاج : --- تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: رد: إدارة الصف الخميس أكتوبر 06, 2011 7:43 am | |
| شكرا ابو غيداء
بارك الله فيك. صدقا الموضوع غاية فى الاهميه وللاسف الشديد نادرا ما تجد معلما يطبق ما ذكرت وخاصة ما يتعلق بالعقاب فترى الغالب يعمل بمبدأ الحسنة تخص والسيئة تعم
بارك الله فيك | |
|