--------------------------------
--------------------------------
--------------------------------
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

--------------------------------


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رسوم الأطفال رؤية خاصة B-card10
رسوم الأطفال رؤية خاصة Ddttd113
رسوم الأطفال رؤية خاصة Cc110

رسوم الأطفال رؤية خاصة 3a7f7310 رسوم الأطفال رؤية خاصة 3a7f7310 رسوم الأطفال رؤية خاصة 3a7f7310 رسوم الأطفال رؤية خاصة 3a7f7310 رسوم الأطفال رؤية خاصة 3a7f7310 رسوم الأطفال رؤية خاصة 3a7f7310


 

 رسوم الأطفال رؤية خاصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد بدير
ديباوى مميز
ديباوى مميز
أحمد بدير


عدد الرسائل : 118
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

رسوم الأطفال رؤية خاصة Empty
مُساهمةموضوع: رسوم الأطفال رؤية خاصة   رسوم الأطفال رؤية خاصة Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 3:17 am

رسوم الأطفال
المرحلة الأولى

وفيها يقوم الطفل بالشخبطة على كل سطح متوفر لديه وبأي خامة، من أقلام وطباشير، حيث يبدأ بالشخبطة العشوائية وفيها لا تحمله أى مسئولية عما يفعل ولذا
وجب توفير السطح الذى يستطيح الشخبطه عليه مثل الأقلام والكراسات
أو ما يسمى بالتلوين للرسومات وفيها يمكن الإنتهاء من معرفة الحروف أو التحكم بالقلم وحب التعليم والتعلم
، ثم ينحو إلى الحركات الدائرية التي تشبه حركة عقارب الساعة من اليمين إلى اليسار أو العكس وفيها نساعد الطفل على رسم مجموعة الدوائر والبلونات والورد الكثير ثم يبدأ فى رسم أشكال من الطبيعة تشبه الدوائر
، ويطور تلك المرحلة إلى التخطيط الدائري من دوائر منفصلة ومتصلة.

إذا سألت الطفل عن معنى هذه الرسومات فقد يسميها أو قد يطلب ممن يسأله أن يفسر له هذه الأشكال، وفي الحقيقة هذه الرموز تعكس واقع حياة الطفل اليومية وأفكاره ولا توجد فيها انطباعات أو أحاسيس.

أفكار ومشاعر

المرحلة الثانية:

هذه المرحلة تقع ما بين 4 ـ 7 سنوات، ويبدأ الطفل فيها بالرسم لإظهار أفكاره ومشاعره، فنجده يجمع مجموعة من الرموز ليشكل قصة معينة، سواء كانت واقعية أو خيالية.

وفي هذه المرحلة يبدأ باستخدام الألوان للتفرقة بين رسوماته أو قد يستخدمها لإظهار انطباعاته الشخصية في أحيان أخرى يستعمل الطفل الألوان لقيمتها اللونية وخامتها المميزة.

تنتهي هذه المرحلة عند سن 7 سنوات، وواجب المدرسة والوالدين تشجيع الطفل وتنمية الخيال لديه ومساعدته على اكتساب خبرات اجتماعية.

المحبوب عند الأطفال

أما المرحلة الثالثة:

وهي تمتد من 7 إلى 9 سنوات، حيث: من المعروف أنها مرحلة التعبير لدى الأطفال ويظهر ذلك واضحاً على رسومات الطفل، حيث يعكس من خلال ما يرسمه مفهومه وانطباعاته عن الأشياء كما يفهمها، وليس كما تظهر في الطبيعة.

فيبدأ بتكبير الرسوم بطريقة مبالغ فيها، فنرى الطفلة مثلاً ترسم معلمتها بشكل كبير، ولأنها في نظرها إنسان تحبها وتقدرها وقد ترسم على ملابسها تفاصيل كثيرة عندما ترسمها في الفصل أو الطابور الصباحي ويظهر بقية الأطفال أو المعلمات بشكل أصغر بكثير وهذا لا يعني احتقار الآخرين، وإنما التركيز على المعلمة لما لها من قيمة لدى نفسية الطفلة.
ويقدم الاختصاصيون مثلاً آخر.

فمثلاً إذا طلب من الطفل رسم نفسه وهو يقطف زهرة فقد يرسم ذراعاً واحداً وهي تقطف الزهرة، فتركيزه هنا يكون منصباً على الذراع واليد التي تقطف الزهرة، بينما الذراع الأخرى لا تقوم بأداء أي عمل...

الطفل في هذه السن يرسم الأشياء مبيناً ما بداخلها من محتويات فمثلاً يرسم الجنين في بطن أمه الحامل بطريقة الشفافية وكأنه لا يوجد شيء يغطي الجنين...

وإذا طلب من الطفل في هذا السن رسم سيارة، فأنه يرسمها بأربع عجلات متتالية لكي يوضح لمن هو أكبر منه سناً أنه يعرف أن للسيارة أربع عجلات وليس عجلتين، رغم أنه لا يراها هذا ما يسمى بـ(التسطيح).

واقعية الرسوم

تبدو رسوم الطفل من سن 9 ـ 12 واقعية، فيبدأ الطفل في رسم الواقع كما يراه وليس كما يعرفه، وهنا تظهر صور الأشخاص جامدة الحركة تشبه رسوم المصريين القدماء والبدائيين، وإذا أراد أن يوضح جزءاً معيناً تراه يبالغ في رسم تفاصيل ذلك الجزء.

ومن الملاحظ أن الطفل في هذه الفترة يفرغون طاقاتهم في الرياضة واللعب، وفي هذه المرحلة يظهر تغير ملحوظ للأطفال، فلم يعد الطفل يستخدم الألوان الأساسية فقط، وإنما أصبح يعرف تدريجات الألوان الأساسية، ويمكن يتعلم أن الأطفال الألوان في هذه المرحلة حسب خبراتهم الشخصية مثل ألوان الأوراق والزهور والطيور وغيرها من المواد الطبيعية.

هل يصبح رساماً؟

أما الفتيان الصغار (12 ـ 19 سنة)، فقد نرى أحدهم يأخذ قلم الرصاص ويرسم سيارة، ويخطط يميناً ويساراً محدثاً أصواتاً تشبه صوت السيارة محاولاً تقليدها مما يجعلك تظن أنه فعلاً أنه لا يزال طفلاً... وكما يختار ملابسه يختار ألوانه التي يحب أن يلون بها رسوماته.

أما المرحلة الأخيرة فأنها تبدأ في عمر 14 سنة فما فوق، وفيها يكون الفتى قادراً على مسايرة الكبار في التعبير فالنفي والرسومات التي تشبه رسوم الكبار.

المهم
كيف نستفيد من هذا البحث
يبدأالطفل بالشخبطة الغير متمكنه
نحولها إلى التحكم فى الشخبطة أو ما يعرف بالتلوين
نزيد التمكن من التلوين مرة بعد مرة
يرسم بمفرده الأشكال الدائرية
ثم نضيف خط مستقيم معها ونعدد الرسم حتى يرسم وردة وشمس مثلا
ننتقل لرسم سيارة مثلا
ثم نتركه يرسم ما يريد
مع تحياتى
أحمد بدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya
ديباوى مميز
ديباوى مميز
aya


انثى
عدد الرسائل : 119
العمر : 27
المزاج : .
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

رسوم الأطفال رؤية خاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الأطفال رؤية خاصة   رسوم الأطفال رؤية خاصة Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 4:50 am

شكرا على الموضوع

تقبل مني كل الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد بدير
ديباوى مميز
ديباوى مميز
أحمد بدير


عدد الرسائل : 118
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

رسوم الأطفال رؤية خاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الأطفال رؤية خاصة   رسوم الأطفال رؤية خاصة Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 6:59 am

شكرا للمرور على الرغم من اننى لم أتعرف عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسوم الأطفال رؤية خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الايدز ........ كيف عالجه الاسلام؟ رؤية جديدة
» صندوق الذهب مقابل رؤية المصحف - قصة حقيقية
» تهمئة خاصة*****
» رسالة خاصة
» كل عام وانتم بخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-------------------------------- :: ديـبــــاوي العلمي-
انتقل الى: